هاآرتس: مؤتمر إعمار غزة انطلاقة نحو إعادة مصر إلى زعامة العالم العربى

الإثنين، 13 أكتوبر 2014 01:18 م
هاآرتس: مؤتمر إعمار غزة انطلاقة نحو إعادة مصر إلى زعامة العالم العربى الرئيس السيسى
غزة أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "ها آرتس" الإسرائيلية، إن نجاح المؤتمر الدولى لإعادة إعمار غزة، الذى استضافته القاهرة أمس الأحد، سيكون بمثابة انطلاقة نحو إعادة مصر إلى ريادة العالم العربى والإسلامى، وتوفير دعم كبير للرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم الاثنين، أنه عقب ثلاثة أعوام من عدم الاستقرار الحكومى فى مصر ومرور البلاد بأسوأ أزمة اقتصادية فى تاريخها، ترغب مصر-بزعامة السيسى- فى أن تكون فى طليعة الساحة السياسية للعالم العربى والإسلامى.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى تحدث خلال المؤتمر، بنبرة هادئة كعادته، وكشف بوضوح عن أن مفتاح نجاح إعادة إعمار قطاع غزة يرتكز على مبدأين: الالتزام بهدنة دائمة بين حماس وإسرائيل، وعودة السلطة الفلسطينية بكامل سلطاتها إلى قطاع غزة.

ولفتت إلى أن خطاب السيسى كان يهدف فى الحقيقة إلى حماس، ولكنه أيضا قصد عباس، الذى يمكن أن يشهد وضعه تحسنا كبيرا إذا نجح هذا المؤتمرالدولي، مشيرة إلى أن إعادة إعمار غزة سيُكسب عباس وحركة فتح، ثقة سكان غزة من جديد.

وأوضحت "هاآرتس" أن حديث السيسى صادف توقيتا ممتازا، حيث يحتفل الشعب المصرى بالذكرى الـ41 لحرب أكتوبر عام 1973، منوهة إلى أن السيسى رغم أن ليس لديه خططا لزيارة إسرائيل فى المستقبل القريب أو الحديث أمام الكنيست، كما فعل الرئيس الراحل أنور السادات، إلا أنه وجه من موقعه خطابا إلى كل رجل وامرأة وطفل فى فلسطين وإسرائيل، مطالبا إياهم بالعمل على تحقيق حلم التعايش والعيش سويا على أساس مبادرة السلام العربية.

واختتمت الصحيفة الإسرائيلية بقولها "بالرغم من عدم وجود أى تلميح بالتهديد خلال تصريحات السيسى، إلا أنه أوضح أن إسرائيل لن تعيش فى أمان فى المستقبل بدون التوصل إلى اتفاق دبلوماسى مع الفلسطينيين، وأن المبادرة العربية كانت مظلة يمكن من خلالها تحقيق ذلك".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة