فى ضوء التجربة الهولندية..

السفير الهولندى فى مصر يفتتح مؤتمر المسئولية الاجتماعية للشركات

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014 04:10 م
السفير الهولندى فى مصر يفتتح مؤتمر المسئولية الاجتماعية للشركات مؤتمر المسئولية الاجتماعية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال خيرارد ستيخس السفير الهولندى فى مصر، إن المسئولية الاجتماعية للشركات أصبحت من الموضوعات التى تتزايد أهميتها دوليا، لافتا إلى أن تلك المسئولية تتضمن الممارسات الخاصة بالعمل، والشأن البيئى، والتغير المناخى، والاستخدام الأمثل للموارد، وممارسات التشغيل العادلة. وتحدث فى مؤتمر عن المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر فى ضوء التجربة الهولندية عن الفوائد التى يمكن أن تحققها المسئولية الاجتماعية للشركات، ودور الحكومة فى تشجيع الشركات على إدماج المسئولية الاجتماعية فى عملها، وكيف يمكن للخبرات والآليات الهولندية فى هذا المجال أن تسهم فى تنمية المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر.

وألقى عدد من المتحدثين المشاركين فى المؤتمر الضوء على المسئولية الاجتماعية للشركات فى هولندا ومصر، خاصة فيما يتعلق بثلاث قطاعات فى مصر؛ هى: المنسوجات، والسياحة، والمنتجات الغذائية.

ونوّه ستيخس إلى أن سفارة هولندا فى مصر دعمت خلال الثلاثة أعوام الماضية فعاليات تتعلق بالمسئولية الاجتماعية للشركات؛ حيث نظمت العديد من اللقاءات حول هذا الموضوع، كما دعمت مشروعا طويل الأمد للمركز المصرى لمسئولية الشركات، بالاشتراك مع البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة. وأشار فى هذا الإطار إلى أن المركز المصرى لمسئولية الشركات قام من خلال هذا المشروع بدراسة وتحليل وضع المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر فى ثلاثة قطاعات هى: المنسوجات، والقطاع المالى، والأغذية الزراعية. وقد خلصت الدراسات التى أجريت إلى أن هناك العديد من التحديات فيما يتعلق بالمسئولية الاجتماعية للشركات، بالإضافة إلى الكثير من الفرص بشأن النفاذ للأسواق الدولية والاستخدام الأمثل للموارد وتخفيض النفقات.

وأكد السفير خيرارد ستيخس أن المسئولية الاجتماعية للشركات أصبحت عام 2001 جزءا أصيلا من سياسة الحكومة فى هولندا. وأضاف أن وفدا هولنديا كان قد زار مصر فى يوليو من العام الجارى للترتيب للمؤتمر؛ حيث توصل الوفد إلى أن الكثير من المعنيين يرون أن الوقت الحالى مناسب لدفع المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر قدما.

يذكر أن خبراء من الحكومة ومجتمع الأعمال ومنظمات هولندية سيطرحون خلال المؤتمر رؤاهم بشأن النهج الهولندى فى التعامل مع موضوع مسئولية الشركات بمختلف جوانبه؛ كتحديد استراتيجيات حكومية لتعزيز هذا المجال، وبحث فرصه وتحدياته. وسيناقش المشاركون فى ختام المؤتمر الخطوات المستقبلية التى يتعين اتخاذها لدعم المسئولية الاجتماعية للشركات فى مصر.

كانت عملية إدماج مسئولية الشركات فى أعمال واستراتيجيات الشركات قد بدأت فى هولندا منذ حوالى 30 عاما. وعملت الحكومة الهولندية وقطاع الأعمال ومنظمات المجتمع المدنى خلال تلك السنوات على تطوير واختبار وتطبيق آليات وحوافز فيما يتعلق بالمسئولية الاجتماعية للشركات مثل تأسيس منظمة معنية بدعم الشركات فى هذا المجال.

وافتتح السفير خيرارد ستيخس؛ صباح اليوم المؤتمر والذى تنظمه السفارة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، وبالشراكة مع وزارة التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة. شارك فى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر د.عبلة عبد اللطيف؛ مستشار وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والسيدة أنيتا نيرودى؛ الممثل المقيم للبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، والسيد طارق توفيق؛ نائب رئيس اتحاد الصناعات المصرية.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة