"واشنطن بوست" تهاجم كيرى لموقفه من مصر وتتهمه بتملق القاهرة

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014 01:10 م
"واشنطن بوست" تهاجم كيرى لموقفه من مصر وتتهمه بتملق القاهرة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
واصلت صحيفة "واشنطن بوست" انتقاداتها للإدارة الأمريكية بعد التحسن الملحوظ فى العلاقات مع مصر، وقالت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم، الثلاثاء، إن مشهد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى وهو يتملق نظام الرئيس عبد الفتاح السيسى ويتجاهل ما وصفته بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان قد أصبح مألوفا.

وأشارت الافتتاحية إلى زيارة كيرى للقاهرة الأحد الماضى للمشاركة فى المؤتمر الدولى لإعادة إعمار غزة، لافتة إلى ما قاله وزير الخارجية الأمريكى فى المؤتمر الصحفى مع نظيره المصرى سامح شكرى حينما كرر دعمه القوى لمصر وهى تقوم بإصلاحات هامة، وقال إنه ناقش مع شكرى الدور الأساسى للمجتمع المدنى الفعال وحرية الصحافة وإجراءات التقاضى السلمية بموجب القانون.

وانتقدت الصحيفة عدم حديث كيرى عن قضية محمد سلطان، الأمريكى المصرى المسجون منذ أكثر من عام، والذى دخل فى إضراب عن الطعام منذ أشهر، أدى إلى تدهور شديد فى صحته، أو أحمد دومة الليبرالى الذى حكم عليه بالسجن مع نشطاء آخرين لخرق قانون التظاهر.

ومضت قائلة "كان بإمكان كيرى أن يثير قضية سناء سيف، شقيقة الناشط علاء عبد الفتاح، والتى تضرب عن الطعام أيضا مع عشرات من السجناء السياسيين، والكثير منهم ليبراليون علمانيون ساعدوا فى قيادة ثورة يناير وحاربوا لتأسيس ديمقراطية، ليسجنهم النظام الذى قال كيرى إنه لا يزال شريكا أساسيا للولايات المتحدة".

وقالت واشنطن بوست إن كيرى بدلا من أن يشير إلى السجناء السياسيين، اتفق مع الرئيس السيسى على أن القضية الأساسية لمستقبل مصر هى الاقتصاد، وزعمت الصحيفة أن كيرى يساعد فى ضمان أن تظل مصر فقيرة وغير مستقرة وأرض خصبة للتطرف.


الصحيفة
الصحيفة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة