مؤشر الديمقراطية: انخفاض عدد الاحتجاجات لـ 513 فى شهر سبتمبر

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 12:36 م
مؤشر الديمقراطية: انخفاض عدد الاحتجاجات لـ 513 فى شهر سبتمبر مظاهرات الإخوان – أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال تقرير مؤشر الديمقراطية، اليوم الأربعاء، إن أيام الجمعة تصدرت المشهد الاحتجاجى فى شهر ديسمبر الماضى، بمظاهرات نظمتها جماعة الإخوان المسلمين.

وأشار التقرير، الصادر عن المركز التنموى الدولى وحصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إلى أن شهر سبتمبر شهد "513 احتجاجا بمتوسط 17 احتجاجا يوميا، ليشهد تراجعا احتجاجيا عن أغسطس الذى شهد 647".

وأضاف التقرير أن "أيام الجمعة هى أكبر الأيام التى شهدت احتجاجات خلال الشهر.. وكان الفاعل والمنظم الأول لها هم جماعة الإخوان والمناصرين لها"، موضحا أن أيام الجمعة شهدت "153 احتجاجا بنسبة 30% من احتجاجات الشهر و75% من الاحتجاجات التى قامت بها جماعة الإخوان و مناصريها".

ودأب أنصار الجماعة على الدعوة إلى التظاهر يوم الجمعة منذ عزل الجيش الرئيس محمد مرسى فى يوليو 2013 عقب احتجاجات حاشدة على حكمه، الأمر الذى اعتبره أنصار "انقلابا على الشرعية".

"وهو ما يخلص لأن الجماعة اعتمدت فى احتجاجاتها على تنظيم مسيرات أيام الجمعة"، إلا أن التقرير قال أن نسبة تظاهرات الإخوان تراجعت من 64% فى أغسطس لـ 39.5% فى سبتمبر".

وقال التقرير أن سبتمبر شهد ارتفاعا ملحوظا فى تظاهرات العمال حيث ارتفعت نسبة الاحتجاجات لتصل لـ 25.34% فى سبتمبر بعدما حققت فى أغسطس نسبة 18.7% "فى شكل يعكس عودة العمال التدريجى للمشهد الاحتجاجي".

وأضاف التقرير أن الاحتجاجات الخاصة بـ"المطالب الاقتصادية والاجتماعية" استحوذت على للمحتجين خلال سبتمبر على 54% من المطالب الاحتجاجية، بعدما حققت 35% فى شهر أغسطس، فيما حين تراجعت المطالب الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية لتصل لـ 46% من الاحتجاجات بعدما كانت تمثل فى أغسطس 65% "فى شكل يعبر عن تصحيح مسار الحراك الاحتجاجى المصرى الذى كان حراكا اقتصاديا واجتماعيا بالأساس".








مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن الراعى

المنصورة

اريد شقة

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى مجاهد

الصمت والغليان

عدد الردود 0

بواسطة:

فوزى مجاهد

الصمت والغليان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة