مجلس الوزراء يفتح باب تصدير الأرز بشروط توريده للسلع التموينية

الخميس، 16 أكتوبر 2014 10:40 ص
مجلس الوزراء يفتح باب تصدير الأرز بشروط توريده للسلع التموينية صورة أرشيفية
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعات الحبوب ومنتاجتها باتحاد الصناعات، إن مجلس الوزراء قرر فتح باب تصدير الأرز لكافة الدول، ولكن بشروط.

وأضاف شحاته فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذه الشروط تتضمن توريد أصحاب مضارب الأرز لهيئة السلع التموينية الطن بواقع 2000 جنيها و 280 دولار رسم صادر .

وكان اتحاد الصناعات المصرية برئاسة المهندس محمد ذكى السويدى، قد قدم مقترحا للحكومة بفتح باب التصدير للأرز الأبيض ورفع قيمة رسم الصادر ليصبح 250 دولارا للطن بدلاً من 1000 جنيه للطن على أساس أن سعر التصدير 750 دولارا للطن بما يحقق إضافة لموازنة الدولة بعائد قدره 1.5 مليار جنيه سنوياً وايضاً يزيد من عائد الفلاح المصري ويحسن من وضعه ويكسر الإحتكار لأيً من العاملين بالسوق ويحافظ على أسعار الشعير وإستقرار أسعار الأرز بالسوق المحلى.

الجدير بالذكر أن محصول الأرز الشعير لعام 2014/2015 تشير إلى أن المحصول قد يصل إلى 7 مليون طن شعير بخلاف الفائض من محصول 2013/2014 والمقدر بحوالي مليون طن أخرى ليصل رصيد الأرز الشعير بمصر إلى حوالي 8 مليون طن تعطى حوالي 5 مليون طن أرز أبيض وإن إستهلاك السوق المصري من الأرز الأبيض 3.3 مليون أرز أبيض، وبالتالي يكون هناك فائض قدره 1.7 مليون أرز أبيض مما يسمح بفتح تصدير الأرز كما طلب بعالية.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة