انتهاء شهر العسل بين القوى العاملة واتحاد العمال.. عمال النقل البرى يتظاهرون أمام الوزارة الأحد.. والاتحادات المحلية تتهم الوزيرة بتفتيت الحركة النقابية.. والوزارة تتحدى العمال: "المستقلة" كيان شرعى

الجمعة، 17 أكتوبر 2014 09:25 م
انتهاء شهر العسل بين القوى العاملة واتحاد العمال.. عمال النقل البرى يتظاهرون أمام الوزارة الأحد.. والاتحادات المحلية تتهم الوزيرة بتفتيت الحركة النقابية.. والوزارة تتحدى العمال: "المستقلة" كيان شرعى وزارة القوى العاملة
كتب أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهى منذ أيام شهر العسل بين وزارة القوى العاملة والهجرة والاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وعادت علاقة الشد والجذب وحرب التصريحات بين الطرفين كسابق عهدها خلال السنوات الأخيرة، يأتى ذلك عقب موافقة الوزارة على إنشاء اتحاد مستقل لعمال النقل والذى ينافس نقابة النقل البرى والتى يترأسها جبالى المراغى رئيس اتحاد نقابات عمال مصر.

حيث أكد سيد جمعة عضو مجلس إدارة النقابة العامة للعاملين بالنقل البرى، حصول مجلس النقابة على تصريح من قسم شرطة مدينة نصر، للتظاهر أمام وزارة القوى العاملة والهجرة بعد غد الأحد، ومطالبة الدكتورة ناهد عشرى بالتراجع عن قرارها بإنشاء اتحاد مستقل لعمال النقل.

وأضاف جمعة فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" أن الوزيرة وافقت على إنشاء الاتحاد بالمخالفة لقانون النقابات العمالية رقم 35 لسنة 76، مضيفا أن مثل هذه الاتحادات تحصل على مبالغ مالية من السائقين مقابل منحهم خطابات لإدارة المرور من أجل الحصول على رخصة القيادة.

وأوضح أن هذه النقابات المستقلة لا تخضع لرقابة الجهاز المركزى للمحاسبات، وبالتالى فلا أحد يعرف أين تذهب الأموال المجمعة من السائقين، مضيفا أنه سيتوجه اليوم لقسم مدينة نصر للحصول على تصريح بالتظاهر والاعتصام أمام ديوان عام الوزارة.

فى الوقت نفسه أصدرت الاتحادات المحلية بالمحافظات التابعة لاتحاد العمال بيانات صحفية ترفض فيه قرار الوزيرة مطالبين المهندس ابراهيم محلب لاتخاذ كافة الإجراءات لوقف مثل هذه القرارات التى تتسبب فى اضطرابات بين العمال مما قد يتسبب فى وقف عجلة الإنتاج، وعرقلة مسيرة التقدم وشق صفوف العمال.

وأضافت الاتحادات المحلية أن هذا القرار هو بمثابة إعطاء غطاء شرعى لمن لا شرعية له، مما يعتبر إعلان تأييد من الوزيرة لمخطط تفتيت الحركة النقابية المصرية ويزيد من حدة الانقسام الوطنى، ويعمل على عرقلة حركة التنمية التى تسعى إليها القيادة السياسية وتبذل كل الجهود من أجل إنجاحها.

فيما تحدت وزارة القوى العاملة والهجرة تصريحات قيادات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر حول عدم شرعية النقابات المستقلة فى مصر، وأصدرت خطابا موجها لرئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أكدت فيه أن النقابة المستقلة للعاملين بالكهرباء كيان شرعى ومنتخب وله جميع الحقوق الممنوحة للنقابة العامة للعاملين بالمرافق.

وأضافت الوزارة فى خطابها لرئيس الشركة، أنه يحق للنقابة المستقلة التمثيل فى مجالس إدارات الشركات ولجان العاملين وتحصيل الاشتراكات من الأعضاء المنضمين إليها باستمارات عضوية.


أخبار متعلقة

"القوى العاملة": جاهزون لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية لعمال القناة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة