متسابقان من عرب إسرائيل يواجهان السجن لمشاركتهما فى" أراب أيدول"

السبت، 18 أكتوبر 2014 12:11 م
متسابقان من عرب إسرائيل يواجهان السجن لمشاركتهما فى" أراب أيدول" برنامج ىراب أيدول
إسرائيل (أب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هدفهما الفوز بلقب "أراب أيدول" ، أشهر برنامج تلفزيونى للمسابقات الغنائية فى العالم العربى والذى يبث من لبنان.

لكن رحلة منال موسى (25 عاما) وهيثم خلايلة (24 عاما) اللذان انتقلا خلالها من قريتيهما فى إسرائيل للمشاركة فى هذه المسابقة بلبنان قد تتحول إلى دراما تلفزيونية فى حد ذاتها. فوفقا للقانون الإسرائيلى، يحظر السفر إلى دولة معادية (لبنان)، تلك الخطوة التى تعرض صاحبها لاستجوابات أمنية، فهى أزمة هوية معقدة تواجه عرب إسرائيل.

المطربان يشتركان فى هذه المسابقة لأكثر من مجرد الشهرة، حيث يريدان أن يكونا جزءا من العالم الثقافى الذى كان إلى حد كبير خارج حدودهما بسبب الصراع العربى الإسرائيلى المستمر منذ عقود، ومن منزله بقرية مجد الكروم فى الجليل، يقول وهيب خلايلة، والد هيثم “ إنها فرصة لهيثم والعالم العربى، بل والعالم بأسره ليسمعه ويقول إنه يمثل الشعب الفلسطينى المتمسك بأرضه” .

ويشكل العرب الذين ظلوا فى إسرائيل بعد قيامها عام 1948 وأحفادهم 20 % من إجمالى عدد سكان إسرائيل. وكثير منهم يعرفون أنفسهم بأنهم فلسطينيون أكثر من كونهم إسرائيليين، ويشاهدون القنوات الفضائية العربية ويحلمون بالسفر عبر الشرق الأوسط.

ونظرا لأن الحدود الإسرائيلية - اللبنانية مغلقة، استخدم الاثنان جوازى سفر إسرائيليين للعبور إلى الأردن المجاور، ليستقلا بعد ذلك طائرة إلى بيروت.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة