بالصور.. طيور بدرجة مهندس معمارى.. طائر التعريشة يتمتع بأفضل حس فنى فى بناء الأكواخ لجذب الإناث.. و"السنونو" يبنى أعشاشًا من لُعابه.. و"الحباك باى" أمهر نساج.. ومنازل الرفوس الأحمر الطينية الأطول عمرا

الأحد، 19 أكتوبر 2014 02:36 ص
بالصور.. طيور بدرجة مهندس معمارى.. طائر التعريشة يتمتع بأفضل حس فنى فى بناء الأكواخ لجذب الإناث.. و"السنونو" يبنى أعشاشًا من لُعابه.. و"الحباك باى" أمهر نساج.. ومنازل الرفوس الأحمر الطينية الأطول عمرا طائر الحباك باى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائما ما تبحث الحيوانات عن مكان أكثر ليونة لحمايتها واحتوائها أثناء النوم خاصة خلال فترات الليل، وذلك لتوفير الدفء والحماية لها خاصة من الحيوانات البرية الموجودة بالخارج، مما يتطلب توفير منزل مناسب بتصميم معين يلائم حجم وطبيعة هذا الحيوان ويكون قادرا فى نفس الوقت على حمايته من أعدائه الطبيعيين، حيث نشر موقع "boredpanda" اللتوانى مجموعة من الصور التى توضح أروع تصميمات منازل تلك الحيوانات والطيور ومنها:

طائر التعريشة Vogelkop Bowerbird:

هذا الطائر لا يكتفى فقط ببناء عشه بل يعتبر صاحب أفضل حس جمالى خاصة وأنه يقوم بتزيينه بالديكورات الملونة، ويقوم الذكور بإنشاء الأكواخ الصغيرة مستخدمين العشب والعصى لجذب الإناث للتزاوج، كذلك فهو دائما يحرص على ترتيب غذائه فهو يضع كل من التوت والخنافس والزهور وغيرها من الحلى الملونة والملفتة للنظر فى ترتيبات فنية لجذب أقرانهم.

الطائر يحب ترتيب وتنسيق الألوان

الطائر يحب ترتيب وتنسيق الألوان

طائر

طائر "Vogelkop Bowerbird

طائر السنونو:

تبنى طيور السنونو أعشاشا من مواد مختلفة، والبعض الآخر منها قد يفضل ألا يتعب نفسه أحيانا ويختار العيش فى تجاويف موجودة من قبل أو تم التخلى عنها، وغالبا ما تبنى أعشاشها فى المقام الأول من اللعاب الخاص بها، مما يجعلها صالحة للأكل وهى ما تعد طعاما شهيا لهم.

عش السنونو

عش السنونو

طائر السنونو

طائر السنونو

طائر الرفوس الأحمر "Red Ovenbird":

يبنى هذا الطائر عشه من الطين، مما يجعله عشا قويا يحميه من افتراس الكائنات الأخرى له، وبمجرد أن يتخلى عن هذه الأعشاش، قد تصبح ملكا لأحد الطيور الأخرى والذى تعتبره مكانا أمنا لها للعيش فيه.

الطائر يبنى عشه من الطين

الطائر يبنى عشه من الطين

طائر الرفوس الأحمر

طائر الرفوس الأحمر

طائر "مؤنس ويفرsocial weaver:

يعيش طائر "مؤنس ويفر" فى جنوب أفريقيا وناميبيا وبوتسوانا، وينسج أعشاشه بشكل جماعى ضخم، حيث يمكن أن يستوعب مئات الطوير لأكثر من جيل، ويتم نسج هذه الأعشاش من العصى والأعشاب، وهى عبارة عن دوائر داخلية عميقة، للحفاظ على درجة الحرارة ليلا لجعل الطيور تبقى دافئة.

عش طائر

عش طائر " social weaver

طائر

طائر "مؤنس ويفر

النمل الحائك الأسترالى Australian Weaver Ants

تعيش هذه النوعية من النمل فى وسط أفريقيا وجنوب شرق آسيا، ويتعاون مع بقية أفراد المجموعة فى سحب الأوراق وربطها معا من خلال حرير اليرقات، ويمكن أن يصل طول الأعشاش التى يصنعها هذا النمل إلى أكثر من نصف متر.

النمل الحائك الأسترالى

النمل الحائك الأسترالى

نحل العسل:

تدور حياة نحل العسل داخل الخلية، حيث يتم إنشاء هذه الخلية باستخدام الشمع الذى يفرزه النحل، وتهتم طوال الوقت بمعالجة وتربية صغارها وإنتاج العسل.

خلية نحل

خلية نحل

النحل وهو ينتج العسل

النحل وهو ينتج العسل

طائر الحباك باى "Baya Weaver":

يعد أفضل نساج، حيث ينسج أعشاشه المعلقة بشكل أنيق للغاية وسط النخيل الشائك أو فوق السنط أو المسطحات المائية، حيث يكون من الصعب على الضوارى الوصول له.

طائر الحباك باى

طائر الحباك باى

دائما ما يفضل نسج العش الخاص به

دائما ما يفضل نسج العش الخاص به

القندس

دائما ما يبنى أعشاشه فى الغابات بعمق معين، ودائما ما يفضل الأماكن المغمورة بالمياه والتى تسمح لهم بتجنب الحيوانات المفترسة، وتساعدهم على تخزين طعام لفصل الشتاء، كذلك فقد تعيش فى جحور بعيدة عن المياه أحيانا.

عش القندس

عش القندس

حشرة Caddisfly

أو الحشرة المزخرفة، هى يرقة مائية تستخدم الأحجار أو الأوراق أو أى شىء تجده فى طريقها فتضعه على جسمها الخارجى، لحماية نفسها وعمل مسكنها الخاص.

حشرة Caddisfly المزخرفة

حشرة Caddisfly المزخرفة

الحشرة تستخدم أى شىء يصادفها لتضعه فوق ظهرها لحمايتها

الحشرة تستخدم أى شىء يصادفها لتضعه فوق ظهرها لحمايتها








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة