محلب ووزير الداخلية يصلان مكة لأداء مناسك الحج.. البعثة الرسمية تطالب الحجاج بالابتعاد عن الزحام فى عرفات.. الأوقاف تطالب بالتفرغ للعبادة.. والتضامن: صرف 36 ألف جنيه لـ18 حاجا فقدوا أمتعتهم

الخميس، 02 أكتوبر 2014 07:35 م
محلب ووزير الداخلية يصلان مكة لأداء مناسك الحج.. البعثة الرسمية تطالب الحجاج بالابتعاد عن الزحام فى عرفات.. الأوقاف تطالب بالتفرغ للعبادة.. والتضامن: صرف 36 ألف جنيه لـ18 حاجا فقدوا أمتعتهم محلب
بعثة الحج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 إبراهيم أحمد  ومدحت وهبة وميرفت رشاد

وصل كل من المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، واللواء خالد ثروت، رئيس قطاع الأمن الوطنى، إلى مكة لأداء فريضة الحج هذا العام، ونزل محلب فى ضيافة الملك عبد الله بن عبد العزيز، على أن يصعدا إلى جبل عرفات صباح يوم الجمعة المقبل.

وكان رئيس الوزراء ووزير الداخلية قاما فى ساعة متأخرة من مساء الأربعاء بأداء الصلاة بالمسجد النبوى، وزيارة قبر الرسول الكريم، بالإضافة إلى أداء الصلاة داخل الروضة الشريفة. وفى السياق ذاته، قام بعض المصلين المصريين والعرب بمصافحة رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أثناء تواجدهما بالمسجد النبوى، وحرصوا على التقاط صور تذكارية لهما.

أعلن اللواء شاكر الكيال، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية رئيس بعثة حج القرعة، ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف حجاج البعثة المصرية إلى 16 حالة؛ وذلك بعد وفاة حاج من بعثة حج السياحة. وأوضح اللواء الكيال، فى تصريحات صحفية، أن حالة الوفاة السادسة عشرة هى للحاج محمد عبد المجيد السيد الحبشى (66 سنة) من محافظة المنوفية، إثر إصابته بهبوط حاد فى الدورة الدموية، توفى على إثره داخل غرفته بمكة المكرمة.

وأضاف اللواء الكيال، أنه تم إجراء الاتصالات اللازمة بأهلية الحاج المتوفى فى مصر لأخذ موافقتهم حول دفن جثمانه بالأراضى المقدسة أو إرسالها إلى مصر.

يأتى هذا فى الوقت الذى أعلنت فيه السلطات السعودية حالة الطوارئ استعدادا لبدء نقل الحجاج اليوم الخميس إلى منى لقضاء يوم التروية قبل الصعود إلى عرفات، وقامت البعثة المصرية بعقد ندوات دينية لتوعية الحجاج المصريين بمناسك وشعائر الحج، فيما قامت بعثة وزارة التضامن الاجتماعى بتخصيص "باركود" لكل حاج من حجاج الجمعيات الأهلية عليه رقم المخيم، وذلك للتغلب على مشكلة التأهين فى عرفات ومنى.

فيما ستستعين السلطات السعودية بالإسعاف الطائر تحسبا لأى طوارئ وصعود الحجاج إلى عرفات
أصحاب الأمراض المزمنة، إضافة إلى قيام الشرطة السعودية بتأمين مقار الخيام وعدم السماح بمرور أى شخص إلا من خلال المطوفين، وجدد الدكتور حسام الخطيب رئيس البعثة الطبية للحجاج المصريين، تأكيده بعدم وجود أى حالات إصابة أو اشتباه فى الإصابة بفيروس كورونا والإيبولا فى صفوف الحجاج المصريين حتى الآن، مشددًا على إتباع الحجاج التعليمات الوقائية المنصوص عليها فى كتيب الإرشادات الطبية.

وأعلن المشرف على إدارة المشاعر عضو مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفى حجاج الدول العربية المهندس محمد بن إبراهيم، أنه تم تخصيص مليونى متر مربع لمخيمات الحجاج العرب فى مشعرى منى وعرفات.

وأفاد محمد بن إبراهيم، فى تصريحات صحفية، أن عدد الحجاج العرب هذا العام بلغ نحو 260 ألف حاج يقوم بخدمتهم 114 مجموعة خدمة ميدانية، مبينا أن المساحات التى خصصت لإسكان الحجاج على صعيد عرفات تفوق المليون و467 ألف متر مربع، أما مساحات مشعر منى فتبلغ نحو 375 ألفا و314 مترا مربعا.

ونوه باستحداث برامج لإرشاد المطوفين بشأن التعليمات التى يجب إتباعها وتطبيقها على أرض الواقع فى مشعرى عرفات ومنى عن طريق التواصل الاجتماعى وعدم التصديق على مجموعات الخدمة الميدانية، مشيرا إلى أن تسليم المخيمات من وقت مبكر لهذا العام جعل المطوفين يعملون على تجهيز المخيمات من وقت مبكر لتسليمها وحل المشاكل التى قد تقع فى بعض الأحيان، وأفصح عن تغطية 50% من مخيمات الحجاج العرب فى عرفات لهذا العام بالخيام الأوربية غير القابلة للاشتعال والمانعة لدخول الأمطار بداخلها.

وأوضح محمد بن إبراهيم أنه تم استقطاب 300 مهندس وفنى وموظف إدارى سعودى من الكوادر المؤهلة والمتميزة صاحبة الخبرات والمؤهلات العليا القادرة على تقديم عمل يليق بالخدمة المقدمة لضيوف بيت الله الحرام للعمل على تقسيم المخيمات فى المشاعر المقدسة، لافتا إلى أنه تم تقسيم إدارة المشاعر المقدسة إلى خمسة أقسام بسبب تعدد مهام وطبيعة عملها المتمثل فى أقسام المكتب الهندسى.

وأضاف أن مهمة الإدارة تتمثل فى إعداد الخرائط على أرض الواقع وتوزيع المساحات فى مشعرى عرفات ومنى على مجموعات الخدمة الميدانية وفق أعداد الحجاج الذين يقوم بخدمتهم، مبينا أن مركز عرفة مسئول عن متابعة الخدمات الميدانية التى تقدم للمجموعات ومتابعة تشييد المخيمات والتنسيق مع الجهات الحكومية، بينما يتولى مركز منى مسئولية الإشراف ومتابعة تجهيز المخيمات من قبل المجموعات والتنسيق مع الجهات الحكومية.

كما بين أن إدارة وحدة الأزمات عبارة عن وحدة تقوم بعمل دراسات استباقية عن الوضع الراهن فى كل من مكة وعرفة ومنى لوضع الخطط لتلافى أى كوارث، مشيرا إلى أن وحدة الطوارئ والسلامة تقدم جميع الخدمات التى تخص وسائل السلامة بالتعاون مع الدفاع المدنى، مفصلا المهام المنوطة إليها وهى الكشف على المساكن ومدى توفر وسائل السلامة فيها والمشاركة فى تنظيم الحشود بمقر إسكان حجاج المؤسسة.

وطالبت بعثة الحج المصرية الرسمية الحجاج بتجنب الازدحام فى عرفات حرصاً على سلامتهم وصحتهم مع تشديد التعليمات على المشرفين بمرافقة كبار السن والمرضى ومساعدتهم فى تأدية مناسك الحج، فيما بثت السلطات السعودية رسائل عبر شبكات المحمول لوقاية الحجاج من التسمم الغذائى وجاء نص الرسالة "أخى الحاج لوقايتك من التسمم اغسل الفواكه والخضراوات جيداً وتأكد من صلاحية المعلبات وتجنب الباعة الجائلين".

ودعا الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية، حجاج بيت الله جميعًا أن يتفرغوا لعباداتهم وشعائر الحج.

ومن جانبه، أكد كمال الشريف رئيس بعثة حج وزارة التضامن الاجتماعى أنه تم استلام جميع مخيمات حجاج الجمعيات الأهلية فى عرفات ومنى، وأن جميع المخيمات بحالة جيدة حيث تم تطوير جميع الخدمات وزيادة عدد المرافق.

وقال اللواء محمد الصول، رئيس لجنة المطار لحجاج الجمعيات الأهلية، ببعثة وزارة التضامن أن 11 حاجا فقدوا جوازات السفر الخاصة بهم، وجار البحث عنها فى الأمتعة الموجودة فى المطار. وأشار الصول فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أنه تم العثور على 9 جوازات، ولم يتم الحصول على الباقى وسيتم اعتماد ورقة من القنصلية المصرية بجدة ليتمكنوا من خلالها العودة إلى القاهرة عقب أداء مناسك الحج. وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتسيير أعمال الحج والعمرة، إنه تم استلام مخيمات الجمعيات الأهلية فى منطقتى عرفات ومنى.

وأشار أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية للحج والعمرة، التابعة لوزارة التضامن، أنه تم صرف مبلغ 36 ألف جنيه لـ18 حاجا مصريا فقدوا أمتعتهم بمطار جدة بالمملكة العربية السعودية، عقب قدومهم لأداء مناسك الحج.

ومن جانبها، أعلنت دار الإفتاء جواز صيام يوم الجمعة، الموافق لوقفة عرفات منفرداً دون صيام يوم آخر معه.

وعن بعثة حج مصر للطيران صرح أحمد شاهين مدير عام المحطات، بأنه تم اختيار أعضاء بعثة الحج وفقاً لضوابط ومعايير تضم أكفأ العناصر من مصر للطيران ليسخروا كافة إمكانياتهم وخبرتهم لخدمة ضيوف الرحمن فى رحلات العودة جاء ذلك خلال اجتماع بعثة الحج برئاسة شاهين بجميع أعضاء البعثة التى غادرت يوم الأحد الماضى إلى الأراضى المقدسة لتسهيل مرحلة عودة السادة الحجاج.

وأضاف شاهين أن البعثة تضع على رأس أولوياتها تقديم الخدمة للحجاج من ذوى الاحتياجات الخاصة والمرضى وكبار السن، حيث تم اختيار فريق خاص من العلاقات العامة ذى كفاءة عالية وخبرة متميزة لمرافقتهم وإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بسفرهم وتوفير أقصى درجات الراحة والاهتمام بهم من خلال توفير أجهزة صعود وهبوط ذوى الاحتياجات الخاصة بالإضافة لوجود فريق فنى متكامل متخصص فى حالة حدوث أى أعطال مفاجئة.

وحرر 150 عاملا من العمالة الموسمية للحج محاضر بمطار القاهرة الدولى اليوم الخميس، بعد اكتشافهم عدم وجود رحلات لنقلهم إلى الأراضى السعودية لحفظ حقهم واسترداد أموالهم التى دفعوها للشركات لتسفيرهم.

وقال العقيد مدحت أمين مدير شرطة السياحة بمطار القاهرة إنهم تدخلوا لمحاولة حل أزمة العمالة الموسمية عقب أن احتشدوا اليوم بصالة المواسم بمطار القاهرة الدولى للسفر إلا أن مصر للطيران أبلغتهم بانتهاء رحلات الحج التى تنظمها الشركة للسعودية، والخطوط السعودية أبلغتهم بعدم وجود تذاكر كافية على متن رحلاتها، فتم تحرير محاضر لهم بعد أن اكتشفوا عدم وجود تذاكر لهم.

وأوضح الخطيب أن هناك 10 أطباء وقائيين و10 أطباء آخرين "مراقب صحى" يقومون بتحليل الحاليه الصحية بشكل عام للحجاج المصرين حيث تبين أنه لا يوجد حالات كورونا أو أمراض مرمنة جديدة لافتا إلى أنه يوجد 19 عيادة طبية بمكة المكرمة و5 عيادات أخرى بالمدينة المنورة لخدمة ورعاية الحجاج المصريين.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى إنه تم استلام جميع المخيمات الخاصة بحجاج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم 10 آلاف حاج بكل من عرفات ومنى وسيقيم 12 حاجا بكل خيمة وأنه سيتم تصعيد الحجاج إلى عرفات اعتبارا من صباح غد الخميس، لافتا إلى أنه تم زيادة عدد المخيمات بنسبة 10? وكذلك زيادة عدد دورات المياه 50? للعمل على راحة الحجاج والحد من تكدسهم أمام الحمامات فى مناطق تأدية المناسك "عرفات ومنى".

وأضاف عبد الموجود فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم توزيع وجبات جافة على الحجاج فى مناطق تأدية المناسك وأن بعثة الوزارة تواصل عملها للتأكد من توفير الخدمات لحجاج الجمعيات الأهلية إضافة إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى تتلقى تقريرا يوميا بأحوال الحجاج وأنها طالبت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة وتوفير الخدمات فى مناطق تأدية المناسك.

وأوضح عبد الموجود أنه تم توزيع "باركود" لكل حاج يبلس فى يديه عليه رقم المخيم الخاص به فى منطقى منى وعرفات ورقم تليفون المشرف المسئول عنه وذلك للتغلب على أكبر مشكلة وهى التائهين نظرا لتشابه جميع الخيام. كما تم الحرص على ترتيب الخيام بشكل منظم مع توفير التغذية فى مناطق المشاعر المقدسة وأيضا تم الاتفاق مع المشرفين على رعاية كبار السن مرافقتهم وأيضا توفير الإرشادات الصحية وأيضا توفير وسائل النقل من الأتوبيسات.

من جانبه، أكد كمال الشريف رئيس بعثة حج وزارة التضامن، أنه يتم التنسيق مع السلطات السعودية بشأن تذليل أى عقبات تواجه حجاج الجمعيات إضافة إلى أن السلطات السعودية أخطرت البعثات المصرية بغرفة عمليات وأرقام التليفونات للإبلاغ عن أى حالة يشتبه بإصابتها بمرض الكورونا، لافتا إلى أن العيادات الطبية تواصل استقبال المرضى وكبار السن حيث يتم الكشف وإعطائهم الأدوية بالمجان.

فيما طالبت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، زوار بيت الله بالدعاء لمصر خلال تواجدهم على جبل عرفات غدا الجمعة، بأن يحفظها الله من كل سوء حيث أصدرت توجيهات لأعضاء بعثة حج الوزارة بالعمل على تذليل كل العقبات لراحة حجاج الجمعيات الأهلية.

ودعا الوزير حجاج بيت الله جميعًا أن يتفرغوا لعباداتهم وشعائر الحج، وأنهم كما خلعوا ملابسهم الدنيوية وارتدوا ملابس واحدة تجمع بينهم هى ملابس الإحرام فإن عليهم أن يخلعوا عباءاتهم الحزبية والمذهبية والطائفية وأن يتجردوا من المطامع الشخصية، كما دعا منظمة التعاون الإسلامى إلى تبنى هذا التوجه، والعمل على نشره بين شعوب العالم الإسلامى، وعقد ندوات لحجاج بيت الله قبل سفرهم، للتأكيد على المقاصد الشرعية للحج، وعلى حرمة بيت الله الحرام، وعدم توظيف المشاعر والمناسك زمانًا أو مكانًا للعمل على تحقيق أى مكاسب حزبية أو طائفية أو مذهبية وهو مالا يليق ولا يتناسب وجلال المشاعر المقدسة. وأدعو غير المتخصصين أن يتقوا الله بعدم الخوض فيما لا يعلمون مؤكدا أن المنطقة العربية لم تعد تحتمل تجربة حكم سياسى تحت عباءة الدين.




موضوعات متعلقة


وزير الأوقاف: حالات وفاة الحجاج المصريين طبيعية باستثناء حالة واحدة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة