فى مثل هذا اليوم.. تأسيس الحزب الوطنى الديمقراطى والاحتفال باليوم العالمى لـ"التأتأة".. واختطاف طائرة مغربية تقل زعماء الثورة الجزائرية وزعيمها الروحى.. جاك جارنوران ينفذ أول محاولة ناجحة للقفز بمظلة

الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 01:27 م
فى مثل هذا اليوم.. تأسيس الحزب الوطنى الديمقراطى والاحتفال باليوم العالمى لـ"التأتأة".. واختطاف طائرة مغربية تقل زعماء الثورة الجزائرية وزعيمها الروحى.. جاك جارنوران ينفذ أول محاولة ناجحة للقفز بمظلة الزعيم مصطفى كامل مؤسس الحزب الوطنى الديمقراطى
كتب أشرف عزوز ورأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 22 أكتوبر أحداثاً هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الأربعاء، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1907 هو الإعلان عن تأسيس الحزب الوطنى فى الخطبه الأخيرة من حياة مصطفى كامل بالإسكندرية، واتفق أعضاء الحزب على أن يكون مصطفى كامل رئيسا له مدى الحياة، لكن مات بعد تأسيسه بـ"4" شهور فى فبراير 1908، وتم انتخاب الزعيم الوطنى محمد فريد رئيسا خلفا له.

وقام الحزب بإصدار جريدة اللواء والنقابات، وعمل على مقاومة الاحتلال الإنجليزى، وظل الخلاف بين فريد وفهمى كامل أخو "مصطفى" على رئاسة الحزب حتى مات "فريد"، وظل يفقد شعبيته حتى تم حل الأحزاب بعد ثورة 23 يوليو، وكان الهدف من تأسيس الحزب هو إجلاء الإنجليز عن مصر وبث الروح الوطنية فى الشعب وعمل دستور يكفل الرقابة البرلمانية على الحكومة.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1956 تم اختطاف طائرة مغربية كانت تقل زعماء الثورة الجزائرية وهم أحمد بن بلة وخمسة من رفاقه، واندلعت ثورة التحرير الجزائرية فى 1 نوفمبر 1954 ضد الاستعمار الفرنسى الذى احتل البلاد منذ سنة 1830، ودامت طيلة 7 سنوات ونصف من الكفاح المسلح والعمل السياسى، وانتهت بإعلان استقلال الجزائر 1962 بعد أن سقط فيها أكثر من مليون شهيد .

و"أحمد بن بلة" من مواليد 25 ديسمبر 1916 وهو أول رؤساء الجزائر بعد الاستقلال وناضل من أجل ضد الاحتلال الفرنسى، وشارك فى تأسيس جبهة التحرير الوطنى واندلاع الثورة فاعتبر رمزا وقائدا لثورة أول نوفمبر وزعيمها الروحى.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1797 تم تنفيذ أول محاولة ناجحة للقفز بالمظلة، وقام بها أندرى جاك جارنوران مستعينا بمنطاد هوائى، وجاك من مواليد 13 يناير 1769، وكان من رواد الطيران ومخترعا لمظلة الهبوط والتى كانت سبب شهرته، حينما قفز فى حديقة مونسو فى باريس، وعين طيارا رسميا فى فرنسا، وتوفى إثر وقوع عارضة بناء على رأسه أثناء عمله على صنع مظلة فى باريس 18 أغسطس 1823.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1998 يتم الاحتفال باليوم العالمى لـ"لتأتأة" للتوعية بهذا المرض والذى ينتشر لدى الأطفال من سنتين إلى 6 سنوات، وأحيانا يختفى، وهناك من يستمر معه حتى الشيخوخة، نتيجة عدم الوعى، وشخص علماء النفس مرض التلعثم فى الكلام "التأتأة" بالمرض النفسى والاجتماعى، ويؤثر فى نفسية المريض لدرجة تجعله يفضل الانطواء واضطراب السلوك الشخصى.



أخبار متعلقة:

فى مثل هذا اليوم.. وفاة أنيس منصور فيلسوف الصحافة العربية.. ورحيل أقدم برلمانية فى العالم الفنانة والسياسية فايدة كامل.. ومولد "جاكسون العرب" المطرب حسن الأسمر.. وميلاد الفنان حسن عابدين الأب الحنون











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة