وزيرة المياه بجنوب السودان تؤكد على عمق العلاقات مع مصر

الإثنين، 27 أكتوبر 2014 03:49 م
وزيرة المياه بجنوب السودان تؤكد على عمق العلاقات مع مصر الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزيرة الكهرباء والسدود والرى والموارد المائية بجنوب السودان "جايمى نونو" على عمق العلاقات التاريخية التى تربط بين شعبى مصر وجنوب السودان، قائلة: "إن جنوب السودان لا يمكن أن تقوم بأى مشروعات على نهر النيل تلحق الضرر بمصر"، وأن جميع المشروعات الخاصة بتطوير التعاون المائى وغيرها من المجالات هى محل بحث واهتمام على جميع المستويات فى الدولتين.

وقالت نونو، فى مؤتمر صحفى مشترك مع الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، فى ختام مباحثاتهما اليوم بالقاهرة، إن بلادها على أتم استعداد لتقديم كافة أوجه الدعم اللازم لتسهيل مهمة الجانب المصرى فى تنفيذ مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين، كما أثنت على الإنجازات التى تم تحقيقها حتى الآن.

وشددت الوزيرة على ضرورة حل الخلافات العالقة بين دول حوض النيل من خلال الحوار والمباحثات الودية، داعية مصر إلى إعادة النظر فى العودة إلى مبادرة دول حوض النيل، مؤكدة أنه لا يمكن لدول حوض النيل العمل من غير مصر أو استبعاد مصر وتركها خارج إطار المبادرة .

وأثنت الوزيرة الجنوب سودانية على الحوار القائم حالياً بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبى، متمنيه أن يكون ذلك بداية للوصول لحلول حول الموضوعات الخلافية العالقة فيما يخص مبادرة حوض نهر النيل.

كان المغازى والوزيرة الجنوب سودانية قد عقدا جلسات مباحثات مستفيضة على مدى يومين اتفقا خلالها على وضع قواعد واليات مشتركة لإدارة الموارد المائية وكذلك على أهمية تبادل الزيارات سواء على المستوى الوزارى أو الفنى بما يهدف إلى تدعيم وتضافر الجهود لمواجهة التحديات المستقبلية والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة لمنفعة الأجيال القادمة.

كما ناقش الجانبان مسودة اتفاقية التعاون الثنائى الفنى بين البلدين فى مجال إدارة الموارد المائية والتى ترتكز على وجود آليات تعاون مشتركة ودائمة بين البلدين، حيث تم الاتفاق على مراعاة ملاحظات الدولتين حول مسودة الاتفاقية تمهيداً لتوقيعها قريباً.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة