القوات المسلحة تبدأ مواجهة لعنة الأنفاق.. آليات "المهندسين العسكريين" تبدأ إقامة منطقة عازلة مع غزة بعمق 500 متر.. مصدر: أنفاق التهريب أخطر التهديدات على الأمن القومى وبوابة الجماعات التكفيرية لسيناء

الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 05:53 م
القوات المسلحة تبدأ مواجهة لعنة الأنفاق.. آليات "المهندسين العسكريين" تبدأ إقامة منطقة عازلة مع غزة بعمق 500 متر.. مصدر: أنفاق التهريب أخطر التهديدات على الأمن القومى وبوابة الجماعات التكفيرية لسيناء تدمير أنفاق أرشيفية
كتب محمد أحمد طنطاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت القوات المسلحة خطة عاجلة لهدم جميع الأنفاق الموجودة على طول الشريط الحدودى مع قطاع غزة، البالغ طوله 14 كيلو مترا، فى إطار إجراءات حماية الأمن القومى المصرى، وتعزيز عمليات مكافحة الإرهاب ووقف عمليات التسلل إلى الأراضى المصرية بشكل غير شرعى، وتنفيذ توصيات المجلس الأعلى للقوات المسلحة ومجلس الدفاع الوطنى بإقامة منطقة مؤمنة على امتداد خط الحدود الدولية مع قطاع غزة.

وتستعد الآليات العسكرية لتدمير عدد من المنازل والزراعات الموجودة فى النطاقات القريبة الواقعة بجوار خط الحدود، حيث تشمل المرحلة الأولى من المنطقة العازلة إخلاء المنطقة الملاصقة للشريط الحدودى بعمق 500 متر وبطول 14 كليومترا، تمهيدا لإقامة مرحلة ثانية يصل فيها العمق إلى 1500 كيلو متر، ثم مرحلة أخيرة ونهائية يمكن خلالها القضاء على كابوس الأنفاق نهائيا بعمق 3 كيلو مترات، وتضمن عدم وجود أية أنفاق فى هذه المنطقة، نظرا لاستحالة إقامة أنفاق فى منطقة عازلة بعمق يصل إلى 3 كيلو مترات.

وقال مصدر عسكرى لـ"اليوم السابع" إن أطول الأنفاق المكتشفة بمعرفة القوات المسلحة بلغ طولها نحو 1200 متر تقريبا، لافتا إلى أن هناك خطورة هندسية حال إقامة أنفاق بعد هذه المسافة، إلى جانب ارتفاع التكاليف المالية لها، وسهولة اكتشافها وتدميرها، موضحا أن عناصر المهندسين العسكريين سوف تبدأ خلال الأيام المقبلة، عملية إخلاء لمنطقة الشريط الحدودى مع قطاع غزة بعمق 500 متر.

وأوضح المصدر أن أنفاق سيناء تعد أحد أبرز التهديدات المؤثرة على الأمن القومى المصرى باعتبارها أحد المصادر الرئيسية لدخول الجماعات والعناصر التكفيرية المسلحة إلى سيناء ويتم من خلالها تقديم الدعم اللوجيستى للإرهاب وإمداده بالأسلحة والذخائر، بالإضافة إلى خطورة ظاهرة الأنفاق على الاقتصاد القومى نتيجة استغلالها فى تهريب السلع والبضائع المدعومة، خاصة المواد البترولية، التى يتم بيعها للمراكب والسفن الأجنبية فى البحر المتوسط، بعشرة أضعاف الثمن، الذى يتم تهريبها به.

وأشار المصدر إلى أن إقامة المنطقة العازلة من خط الحدود الدولية سوف يقى البلاد مخاطر عمليات التسلل والتهريب وتهديد الأمن القومى المصرى فى الوقت الراهن، خاصة، لافتا إلى أن عناصر المهندسين العسكريين ستعمل على إنجاز تلك المهمة فى أسرع وقت ممكن خلال الفترة المقبلة وفق توجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة.

من ناحية أخرى، تمكنت عناصر حرس الحدود بالجيش الثانى الميدانى بالتعاون مع عناصر المهندسين العسكريين من اكتشاف وتدمير 4 أنفاق على الشريط الحدودى بمدينة رفح ليصبح إجمالى ما تم تدميره حتى الآن 1845 فتحة نفق.

وقد وصلت أحدث الإحصائيات عن المضبوطات التى تمكنت عناصر حرس الحدود من ضبطها عبر الأنفاق وخلال عمليات التمشيط للشريط الحدودى ومداهمة المبانى والمنازل المشتبه بها برفح منذ 25 يناير 2011 حتى الآن، إلى ضبط 19 قضية لتهريب المواد المخدرة عبر الحدود بإجمالى 355 كجم من جوهر الحشيش ونبات البانجو المخدر تم خلالها القبض على 12 متهما .

وفى مجال تهريب السلع التموينية المدعمة من الأرز والسكر والدقيق وزيت الطعام بلغ إجمالى المضبوطات التى تم ضبطها إلى أكثر من 90 طنا، ووصلت قيمة السلع والبضائع غير خالصة الرسوم الجمركية من المواد غذائية والحبوب والمستلزمات المنزلية والمبيدات ومواد البناء والأجهزة الكهربية وقطع الغيار 79 مليونا و802 ألف جنيه مصرى خلال 639 قضية تم خلالها القبض على 91 متهما و382 سيارة و173 دراجة نارية و7 لوادر وكلاركات و3 عائمات للتهريب عن طريق البحر.

وفى مجال تهريب المنتجات البترولية المدعمة تم ضبط 111 بيارة وقود منها 97 بيارة سولار و14 بيارة بنزين تقدر سعتها بـ8 ملايين و393 ألف لتر وصلت قيمتها التقديرية 523 مليون و13 ألفا و651 جنيها مصريا.

كما تم ضبط 70 قضية تسلل وهجرة غير شرعية عبر الأنفاق ووصل إجمالى المقبوض عليهم 260 متسللا من بينهم 60 مصريا و200 أجنبى، كما تم ضبط مبالغ مالية وعملات عربية وأجنبية تقدر قيمتها بحوالى 4 ملايين جنيه مصرى.

يذكر أن القوات المسلحة قد أعلنت أمس أنها وضعت استراتيجية متكاملة تكفل القضاء نهائيا على مشكلة الأنفاق من خلال إقامة منطقة مؤمنة على امتداد الشريط الحدودى تم التصديق عليها خلال الاجتماع الطارئ لمجلس الدفاع الوطنى واجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذى عقد فى أعقاب الهجوم الإرهابى الأخير بسيناء.








مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

ضخ الغاز فى الانفاق ثم اشعال النيران فى الانفاق,

%%%%

عدد الردود 0

بواسطة:

النمساوى

ضخ الغاز فى الانفاق ثم اشعال النيران فى الانفاق,

%%%%

عدد الردود 0

بواسطة:

ضابط شرطة مصرى

ربنا معاكم

عدد الردود 0

بواسطة:

ضابط شرطة مصرى

ربنا معاكم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يوسف

بخصوص الأنفاق

عدد الردود 0

بواسطة:

hazem

خللي حماس تولع

عدد الردود 0

بواسطة:

سيكو العجيب

آه يا بلد

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

فكرة ممتازة

الى صاحب التعليق (5) فكرة ممتازة يجب ان تنفذ

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

فكرة ممتازة

الى صاحب التعليق (5) فكرة ممتازة يجب ان تنفذ

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري و أفتخر

فكرة بسيطة التكاليف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة