الفيلم الوثائقى "أم أميرة" فى 4 مهرجانات سينمائية بأمريكا وأوروبا

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 06:39 م
الفيلم الوثائقى "أم أميرة" فى 4 مهرجانات سينمائية بأمريكا وأوروبا لقطة من الفيلم
كتب محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك الفيلم الوثائقى القصير "أم أميرة"، إخراج ناجى إسماعيل، فى 4 مهرجانات سينمائية بالمملكة المتحدة، إيطاليا، إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة.

وينافس الفيلم فى مسابقة الفيلم الوثائقى بهرجان بى بى سى عربى للأفلام والوثائقيات "عن قرب"، الذى تجرى فعالياته على مدى 4 أيام بدءا من 31 أكتوبر وحتى 3 نوفمبر على مسرح بى بى سى العريق فى لندن، بالاشتراك مع المجلس الثقافى البريطانى، وتضم هذه الدورة 20 عملا تمثل سوية نموذجا من الأعمال الجريئة والمنوّعة التى تمت صناعتها عن العالم العربى منذ بداية الانتفاضات الشعبية فى 2010.

كما يشارك فيلم "أم أميرة" فى الدورة الـ56 لمهرجان بيلباو للأفلام الوثائقية والقصيرة "زينبى" خلال الفترة من 14 إلى 21 نوفمبر المقبل، وبدأ المهرجان العريق فى عام 1958 ويُعد أقدم المهرجانات السينمائية فى إسبانيا، وهو أحد المهرجانات المسجلة فى الاتحاد الدولى لجمعيات منتجى الأفلام(FIAPF) .

أما المهرجان الثالث الذى يشارك به "أم أميرة" فهو بعنوان مهرجان توين سيتيز للفيلم العربى، الذى يُقام خلال شهر نوفمبر بولاية مينيسوتا الأمريكية، وتنظمه مؤسسة مزنة الثقافية ما بين موسمى الخريف والربيع من كل عام، حيث يُعد ثانى أطول مهرجان للأفلام العربية فى الولايات المتحدة الأمريكية.

ويشارك الفيلم كذلك بمهرجان "رواق المؤلف: تشابكات البحر المتوسط" خلال الفترة من 4 إلى 8 ديسمبر المقبل، بمدينة سان أنطونيو، ويعرض المهرجان سنويا 50 فيلما تقريبا من الأفلام التى نالت جوائز فى المهرجانات المحلية والدولية.

والفيلم من إخراج وتأليف ناجى إسماعيل، وإنتاج شركة رحالة للإنتاج والتوزيع التى أسسها إسماعيل، وتم الإنتاج بدعم من مبادرة "أنا هنا" التى تسعى إلى إبراز قوة المرأة ومدى تأثير دورها فى المجتمع على المستوى الاقتصادى من خلال الأفلام.

ويستعرض الفيلم قصة أم أميرة التى تعيش مع عائلتها فوق سطح أحد المنازل فى وسط القاهرة، ولا تملك سوى التماسك لدعم عائلتها وابنتها المريضة بالقلب، حيث تبيع شطائر البطاطس التى تصنعها فى المنزل، وتقوم ببيعها طوال الليل وحتى شروق الشمس فى شوارع القاهرة التى لا تنام، وقد نالت الشخصية الرئيسية بالفيلم أم أميرة جائزة الأم المثالية تقديرا لكفاحها من أجل رعاية أسرتها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة