بالفيديو.. مسلسل التحرش فى العيد "عرض مستمر".. أكثر من 38 حالة بالقاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ.. والفتيات يستبدلن أدوات المكياج بـ"الموس" و"الإلكتريك" لمواجهة الظاهرة.. وتجاهل أمنى

السبت، 04 أكتوبر 2014 02:27 م
بالفيديو.. مسلسل التحرش فى العيد "عرض مستمر".. أكثر من 38 حالة بالقاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ.. والفتيات يستبدلن أدوات المكياج بـ"الموس" و"الإلكتريك" لمواجهة الظاهرة.. وتجاهل أمنى تحرش فى عيد الأضحى
كتب أحمد عبد الراضى - أحمد حسنى - مصطفى السيد - وائل ربيعى - ندى سليم وكفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم الإجراءات الأمنية المشددة التى قامت بها وزارة الداخلية استعدادًا لاحتفالات عيد الأضحى المبارك، إلا أنها لم تتمكن من وقف ظاهرة التحرش بشكل تام حيث شهدت اليوم السبت وصلات تحرش بالفتيات على غرار كل عيد.

وفى هذا السياق رصدت كاميرا "فيديو 7" قناة اليوم السابع المصورة، وصلة تحرش بثلاث فتيات من شباب بكورنيش النيل بميدان عبد المنعم رياض وذلك تزامنًا مع أول أيام عيد الأضحى المبارك.

كما رصدت حملة امسك متحرش 5 متحرشين بفتاتين على طريق كورنيش النيل وسط العاصمة، وأمسك أعضاء الحملة بالمتحرشين قبل إفلاتهم بعد اعتذارهم للفتيات.

وقال حاتم شعبان منسق الحملة، إن أعضاء امسك متحرش رصدوا 4 حالات تحرش أخرى لفظيًا بعدد من الفتيات أعلى كوبرى كورنيش النيل، وذلك بعد سب عدد من الشباب فتيات لرفضهن التجاوب معهم.

وأكد كيرلس صمويل، منسق حملة "مكافحة التحرش" بالإسكندرية أن الحملة رصدت 7 حالات تحرش لفظى بعدد من الفتيات ابتداءً من كورنيش محطة الرمل حتى منطقة القائد إبراهيم، فيما قام شباب لا تتجاوز أعمارهم 16 عامًا بالتحرش بإحدى الفتيات وتدخل أعضاء الحملة لإنقاذها.

وضبطت قوات الأمن المسئولة عن تأمين حديقة الفسطاط بمنطقة مصر الجديدة، 3 شباب حاولوا التحرش بالفتيات الزائرات للحديقة بأول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك، ونقلتهم لقسم مصر القديمة.

كما رصد اليوم السابع تحرشًا جماعيًا بفتيات خلال تجولهن بالحديقة الدولية بمدينة نصر، حيث تتبع المتهمون الفتيات وتحرشوا بهن لفظيًا ثم تطور الأمر إلى تحرش جسدى ما أدى إلى استغاثة الفتيات بأمن الحديقة المتواجد والذى قام بفصل الشباب عن الفتيات دون اتخاذ أي إجراءات أمنية تجاههم.

فى الوقت نفسه شهدت حديقة الأزهر بالدراسة، خلال أول أيام العيد، حالة تحرش جماعى من عدد من الشباب بفتاتين وظلوا خلفهما حتى استغاثتا بمن حولهما من الرجال، فيما تم رصد حالات تحرش لفظى بالجملة داخل أسوار الحديقة.

فيما أكد عدد من الفتيات أن "الكتر" والموس و"الإلكتريك" من أهم ما تحتويه حقائب أغلب الفتيات فبدلاً من أن تكتظ حقيبة الفتاة بأدوات المكياج وأقلام الكحل والروج، استبدلت العديد من الفتيات هذه الأشياء بأدوات متعددة بهدف الدفاع عن نفسهن من التحرش لقضاء عيد آمن دون تحرش.

وتروى ريماس 13 سنة، أن "العيد ده أهون من اللى فات فالتواجد الأمنى بالحدائق وسيلة اطمئنان لنا بخلاف العيد السابق"، بينما رأت إسراء "15 عامًا" "أغلب حوادث التحرش اللى بتحصلنا النهاردة من أطفال عمرهم مش بيزيد عن 10 سنين وللأسف محدش بيعملهم حاجة حتى الشرطة مش بتتعامل معاهم وبتسيبهم يتحرشوا بينا".

وتروى "حنان" 17 عامًا قائلة: "من كتر الحوادث إلى بنتعرض لها رد فعلنا اتغير عن زمان، وأنا كنت زمان بسكت ومش بعمل أي رد فعل لكن دلوقتى اللى يقرب منى بيكون مصيره الجزمة"، وتؤكد ليلى "15 عامًا" "صحيح العيد السنة دى أحسن من اللى فات بس مش بقدر أنزل مع أصحابى من غير ما يكون فى شنطتى "قطر" أو موس عشان أدافع عن نفسى".

وتابعت شيماء 13 سنة "مبعرفش أشيل إلكتريك من شنطتى عشان لو أي حد لمسنى أدافع عن نفسى"، فى حين ترى "هناء" 18 عامًا "اللى بيضايقنى بديله بالشبشب بس مقدرش أشيل فى شنطى موس أو مطواة لأن أخاف استخدمها اللى قدامى يخطفها منى ويعورنى وأنا مش بنصح أي بنت إنها تشيل معاها سلاح زى ده".

بينما استكملت جنة "14 عاما": "رد فعلى على حسب المضايقة يعنى لو اللى قدامى عاكسنى بس مش برد عليه لكن لو الأمر تطور واتحرش بيا ساعتها بتكون إيدى هى وسيلة دفاعى الوحيدة عن نفسى"، وتروى أسماء 16 عامًا: "البنت هى اللى بتخلى اللى قدامها يحترمها أو يعاكسها وفى بنات بتكون نازلة عشان تتعاكس".

فيما رصدت عدد من المراكز الحقوقية اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك 18 حالة تحرش فى حدائق ومصيف بلطيم خلال أول أيام العيد.

وتواجدت سيارات الشرطة والتابعة لإدارة مكافحة العنف ضد المرأة التابعة لمديرية الأمن أمام الحدائق والمتنزهات كما تواجد عدد من أفراد وأمناء الشرطة داخل الحدائق لمراقبتها ومنع التحرش وإلقاء القبض المتحرشين، وأكد مصطفى القصيف رئيس مركز وطن لحقوق الإنسان إن أعضاء المركز رصدوا 5 حالات تحرش بالفتيات فى حديقة صنعاء وخلال الرحلات النيلية بدسوق.

وأشار مسعد محمد على عضو مركز مصر لحقوق الإنسان إلى أن المركز رصد 13 حالة تحرش فى عدد من المتنزهات والحدائق ومصيف بلطيم، موضحًا أن أعضاء المركز يواصلون مراقبة المتنزهات، وأن المركز ينصح الشباب بعدم التحرش ويكتفى بتوجيه اللوم للمتحرش وفى حال تكرار فعله يتم تسليمه للشرطة.




موضوعات متعلقة:

فتيات يستبدلن أصابع الروج بـ"موس وصاعق كهربى"لمواجهة التحرش فى العيد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة