محلل سياسى: داعش لا تستطيع الهجوم على إسبانيا فى الوقت الراهن.. معهد إلكانو: وجود عدد كبير من المسلمين فى بلدنا يجعل خطورة التنظيم كبيرة.. وإسبانيون ومغاربة يستخدمون الإنترنت فى تجنيد مقاتلين

الأحد، 05 أكتوبر 2014 12:17 م
محلل سياسى: داعش لا تستطيع الهجوم على إسبانيا فى الوقت الراهن.. معهد إلكانو: وجود عدد كبير من المسلمين فى بلدنا يجعل خطورة التنظيم كبيرة.. وإسبانيون ومغاربة يستخدمون الإنترنت فى تجنيد مقاتلين تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المحلل السياسى كارلوس مارين الذى يعمل فى المركز القومى لمكافحة الإرهاب إن "داعش ليس لديها القدرة على الهجوم على إسبانيا فى الوقت الراهن، حيث إن الحركة القتالية لهم فى الوقت الحالى هى العراق وسوريا وليس فى أى منطقة أوروبية، ولكن هذا لا يمنع أن عودة المقاتلين إلى إسبانيا يمثل تهديد حقيقيا وكبيرا، وهذا وفقا لخبراء من معهد إلكانو الملكى فى البيت الأبيض".

وأوضح مارين "مستوى التأهب فى بلدنا وصل إلى الدرجة الثانية مما يعنى أن هناك خطورة كبيرة على البلاد، على الرغم من أننا نعرف جيدا أن اهتمامهم الأول سوريا والعراق".

ونقلت قناة أر تى فى الإسبانية قول مارين إن أكثر من 15.000 شخص من أكثر من 80 بلدا سافروا فى السنوات الأخيرة إلى سوريا والعراق للانضمام إلى الجماعات الإرهابية، بما فلا ذلك حوالى 2000 من أوروبا و100 من الولايات المتحدة الأمريكية، و60 من إسبانيا.

وقال المحلل فيرناندو رينايس بمعهد إلكانو، إن "إسبانيا من أكثر الدول الأوروبية الأكثر تضررا من داعش، هذا يرجع إلى وجود سكان مسلمين بشكل كبير خاصة فى منطقة الأندلس وهذا على عكس فرنسا وألمانيا وبلجيكا، حيث يعتبر المجتمعات الإسلامية من الجيل الثانى والثالث وليس الأول كما فى بلدنا".

وأوضحت القناة الإسبانية أن الشرطة الإسبانية ألقت القبض على رجل فى مدريد يشتبه بمساعدته على تجنيد مقاتلين لصالح إحدى الجماعات المتطرفة بالمعارضة السورية، وتلاحق السلطات الإسبانية -مؤخرا- إرهابيين يعتقد أنهم يجندون مقاتلين لمنظمات متطرفة فى سوريا وغيرها.

وكشف مسئولون عن استهدافهم لأشخاص إسبانيين ومغاربة يستخدمون الإنترنت فى تجنيد مقاتلين للانخراط فى صراعات غرب أفريقيا، والعراق، وليبيا، ومالى، وسوريا. كما كشفت الشرطة الإسبانية عن اعتقال تسعة أشخاص فى العاصمة مدريد يشتبه فى كونهم يجندون أفرادا جددا للانضمام إلى صفوف داعش فى العراق والشام.

dddd5900
برنت إسكرين للأ خبار

موضوعات متعلقة ..
نيويورك تايمز: أمريكا تسعى لمواجهة جهود داعش لتجنيد الشباب









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة