فيديو روسى عن حرب الدبابات العظمى بين إسرائيل ومصر.. أحد الجنود الإسرائيليين يؤكد: الدبابات المصرية حولت صحراء سيناء إلى زلزال ولأول مرة تجبرنا على التراجع.. والقاهرة فاجأتنا بأحدث الأسلحة

الإثنين، 06 أكتوبر 2014 02:55 م
فيديو روسى عن حرب الدبابات العظمى بين إسرائيل ومصر.. أحد الجنود الإسرائيليين يؤكد: الدبابات المصرية حولت صحراء سيناء إلى زلزال ولأول مرة تجبرنا على التراجع.. والقاهرة فاجأتنا بأحدث الأسلحة أرشيفية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تداول عدد من النشطاء الروس على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" فيديو جرافيك نادرا باللغة الروسية يوضح كيف خاض المصريون حرب السادس من أكتوبر عام 1973 بمعارك الدبابات وبالصواريخ المضادة للدبابات والتى قادتهم إلى الانتصار العظيم فى الحرب، حيث قامت الدبابات المصرية بالمراوغة والتقدم والرجوع والتقدم لإفقاد العدو توازنه مما أدى إلى فقدان الإسرائيليين جميع الذخائر التى كانوا يمتلكونها فى الدبابات، وأن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قام بتطوير الجيش المصرى بعد خسارة حرب 1967.

ويتحدث فى الفيديو مجموعة من العسكريين الإسرائيليين والمصريين، ومن المصريين يتحدث عادل إسكندر أحد الطيارين المصريين، والمؤرخ طارق عمر، وامنون ريشيف الجندى الإسرائيلى قائد اللواء 14 المدرع الإسرائيلى، وناتكى نير قائد اللواء 217 المدرع الذى أجبرته القوات المصرية على الانسحاب.

ويوضح الفيديو أيضا عدم تنبؤ الإسرائيليين بالضربة المصرية لهم، حيث إنهم كانوا يلعبون كرة القدم ونائمون على دباباتهم ويرقصون، وفى الجانب الآخر يستعد المصريون لتوجيه الضربة لهم.

ويقول ناتكى نير، قائد اللواء 217 المدرع الإسرائيلى، إن الدبابات المصرية أجبرته على التراجع، وإن هذه أول مرة يتراجع فيها فى حياته، لأنه لم تكن هناك طائرات تحميه، ونفدت لديه الذخيرة، بالإضافة إلى أن عدد الدبابات المصرية كان كثيرا.

ومن جانبه، قال امنون ريشيف، الجندى الإسرائيلى قائد اللواء 14 المدرع الإسرائيلى، إن القوات المصرية قامت باستخدام صواريخ مضادة للدبابات وكانت مفاجأة؛ لأننا لم نكن نتوقع امتلاك مصر لمثل هذه المنظومات والتى أدت إلى تدمير عدد كبير من الدبابات بجهد قليل.

وأوضح ريشيف أن صحراء شبه جزيرة سيناء تحولت إلى زلزال كبير من كثرة الدبابات المصرية عليها.

وأشار ناتكى نير، قائد اللواء 217 المدرع الإسرائيلى، إلى أنه تلقى أوامر بالذهاب إلى الجنوب لصد هجوم الدبابات المصرية، وإجبارها على التراجع، ووقف هجومها وعندما اقتربنا من الدبابات المصرية لم نجد القوات الإسرائيلية التى كانت فى انتظارنا فى الشمال وقد استولى المصريون على الشاطئ بأكلمه وانتشروا.

وأكد نير أن لم تكن لديهم قذائف أو دعم جوى، ولا توجد حتى دبابات، وفجأة وجدنا منظومة دفاع سوفيتية ضد الدبابات لأول مرة نراها وأجبرتنا على الانسحاب، وكان هذا أول انسحاب له فى حياته.




موضوعات متعلقة

بالصور.. 4 أسلحة صنعت النصر بيد أبطالنا فى أكتوبر.. صاروخ ساجر "يغتصب" الدبابات الإسرائيلية.. وطيار مصرى يحطم قوانين التسارع بـ"ميج 21".. ومواطن يسمى ابنه "سام 6".. و"تى 62" تدك الحصون بمدفعها الجبار









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة