مصر تقترب من اتفاق مع اينى الإيطالية لتعديل سعر الغاز

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 12:58 م
مصر تقترب من اتفاق مع اينى الإيطالية لتعديل سعر الغاز طارق الملا رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول
أبوظبى - رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبلغ مسئول مصرى رويترز اليوم الاثنين، أن مصر بصدد التوصل إلى اتفاق مع اينى الايطالية للنفط تتقاضى الشركة بمقتضاه سعرا أفضل نظير الغاز الطبيعى الذى تستخرجه فى البلد الذى يعانى من أزمة طاقة.

ولم يذكر محفوظ البونى نائب الرئيس للاستكشاف والاتفاقيات فى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية السعر الجديد ولا موعد الانتهاء من الصفقة" لكنه قال إن السعر الحالى البالغ 2.65 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية "غير مجد من الناحية الاقتصادية" بالنسبة للشركات.

وقال "السعر ... لم يعد مغريا للمستثمرين كى يقوموا بأعمال التطوير نظرا لأن تكاليف الحفر وخطط التطوير فى ازدياد" مشيرا إلى أن الحكومة قد ترفع السعر.

وقال البونى الذى كان يتحدث على هامش "مؤتمر لقطاع الطاقة فى أبوظبى" إن المحادثات تتعلق بامتيازات اينى فى البحر المتوسط، ولم يتسن الحصول على تعليق فورى من الشركة.

وستكون اينى ثانى شركة تتوصل إلى اتفاق لتعديل سعر الغاز مع الحكومة، ففى يونيو اتفقت مصر على تعديل السعر مع مجموعة النفط والغاز الألمانية آر.دبليو.إى لكنها لم تعلن السعر بعد.

وقال البونى "(بالنسبة لشركة) آر.دبليو.إى لدينا السعر الجديد لكنه مازال يتطلب موافقات الجهات المعنية."

كانت الحكومة أرست ثلاثة تراخيص تنقيب جديدة على اينى فى سبتمبر أحدها رقعة برية فى الصحراء الغربية والاثنان الآخران فى المنطقتين 9 و8 قرب المياه القبرصية.

ويوم الجمعة الماضى قال طارق الملا رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول فى بيان إن المحادثات مستمرة مع بي.جى التى تضررت أنشطتها العالمية بشدة هذا العام من جراء انخفاض إنتاجها فى مصر إلى النصف.

وفى الشهر الماضى أبلغت أباتشى رويترز أنها تأمل فى التوصل إلى اتفاق مع القاهرة لرفع أسعار الغاز بنهاية السنة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة