"أوباما": منع زعيمة المعارضة فى ميانمار من الترشح للرئاسة "غير منطقى"

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 11:44 ص
"أوباما": منع زعيمة المعارضة فى ميانمار من الترشح للرئاسة "غير منطقى" الرئيس الأمريكى وزعيمة المعارضة فى ميانمار
يانجون (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم الجمعة وهو يقف بجانب أونج سان سو كى أيقونة الديمقراطية فى ميانمار إن القانون الذى يمنعها من الترشح للرئاسة "غير منطقي".

وكان هذا هو أوضح تصريح من أوباما بشأن مستقبل سو كى السياسى لكنه لم يصل إلى حد أن يحث علنا على إجراء تغييرات للسماح لها بالترشح للرئاسة.

وضغطت واشنطن من أجل إجراء مزيد من التغييرات فى ميانمار حيث يبدو أن الإصلاحات السياسة والاقتصادية التى دشنت قبل عامين توقفت ليخبو بريق ما كان ينظر له على أنه انجاز نادر لأوباما على صعيد السياسة الخارجية. لكن واشنطن لمحت إلى استعدادها لكى تدع الفترة الانتقالية تتشكل وتفادت طرح مطالب محددة.

وذكر أوباما للصحفيين خارج منزل سو كى فى يانجون دون أن يذكر اسمها "لا أفهم بندا يمنع شخصا من أن يصبح رئيسا بسبب أبنائه. هذا غير منطقى بالنسبة لي."

ومنعت سو كى - التى نالت جائزة نوبل للسلام مثل أوباما - من خوض انتخابات الرئاسة التى ستجرى العام المقبل لان ابنيها أجنبيان.

وأوضحت سو كى عن القانون "من وجهة نظر الديمقراطية ليس من الصواب التمييز ضد شخص بعينه."

ويعتقد كثيرون أن القانون الخاص بالمرشحين الرئاسيين وضع تحديدا من أجل سو كي. ولا تزال تتمتع بشعبية كبيرة ومن المتوقع أن يبلى حزبها -الذى اكتسح الانتخابات عام 1990 فى اقتراع تجاهله الجيش - بلاء حسنا فى الانتخابات التى ستجرى العام المقبل.

وانتقدت زعيمة المعارضة في ميانمار أونج سان سو تشي دستور البلاد الذي يمنعها من خوض الانتخابات الرئاسية.

ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن سوتشي قولها إن البند الوارد في الدستور الذي يمنعها من الترشح "غير منصف وغير مقبول"، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

من جانبه، أعرب أوباما عن موافقته رأي سوتشي في هذا الصدد .. داعيا إلى انتخابات حرة وعادلة عام 2015 في ميانمار.

يأتي ذلك قبل عام من الانتخابات التشريعية المقررة في نهاية 2015 التي قد تحمل سوتشي إلى سدة الرئاسة حال تعديل الدستور للسماح لها بالترشح.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة