القوى السياسية ترحب بتخصيص 420 دائرة للفردى.. حزب الوفد: يحقق تكافؤ التمثيل السكانى بين النواب.. و"الجبهة": يمنع تسلل الإخوان.. "المصرين الأحرار": يدفع المرشحين للاعتماد على شعبيتهم

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 06:01 ص
القوى السياسية ترحب بتخصيص 420 دائرة للفردى.. حزب الوفد: يحقق تكافؤ التمثيل السكانى بين النواب.. و"الجبهة": يمنع تسلل الإخوان.. "المصرين الأحرار": يدفع المرشحين للاعتماد على شعبيتهم حزب الوفد - أرشيفية
كتب مصطفى عبد التواب - رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب عدد من قادة التحالفات الانتخابية بتخصيص 420 دائرة فى الانتخابات البرلمانية المقبلة للمقاعد الفردى، وتخصيص 120 فى صورة 4 قوائم على مستوى الجمهورية، كما ظهر فى الملامح الأولى لقانون تقسيم الدوائر، مؤكدين أن هذا النظام يحقق ما جاء فى قانون الانتخابات الحالى ويصعب المهمة على الإخوان فى التسلل للبرلمان المقبل من خلال الدوائر الانتخابية الصغيرة، إلى جانب اعتماد المرشحين أنفسهم على شعبيتهم وتحقيق مبدأ التكافؤ بين المرشحين من حيث التمثيل السكانى.

وقال المستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام حزب الوفد القيادى بتحالف الوفد المصرى إن مسودة قانون تقسيم الدوائر التى تقسم الدوائر الانتخابية إلى 420 دائرة للفردى وتخصص عضوا واحد عن كل دائرة، لا يمكن أن يختلف عليها أحد، مشيرا إلى أن المسودة تحقق تساوى عدد النواب فى عدد السكان الذين ينوبون عنهم تحت قبة البرلمان".

وأضاف أبو شقة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تخصيص 420 مقعداً ودائرة للنظام الفردى و120 على 4 قوائم يحقق أصل قانون الانتخابات ويتماشى معه بما يفرض تكافؤ بين النواب من حيث التمثيل السكانى داخل البرلمان.

ومن جانبه قال جورج إسحاق القيادى بتحالف التيار الديقراطى، إن كل الأحزاب المصرية متفقة على أن تكون المقاعد الفردية ممثلة فى 420 و120 مقعدا فى صورة 4 قوائم على مستوى الجمهورية لإجراء الانتخابات البرلمانية بشكل يحقق التوازن بين نواب الشعب من حيث التمثيل السكانى.

وأضاف إسحاق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك جهودا يجريها عدد من الأحزاب السياسية لإقناع الدولة بإجراء تعديل على قانون الانتخابات البرلمانية وتعديل قانون تقسيم الدوائر على أساسه بشكل يحقق المصلحة الوطنية.

فى السياق نفسه قال نبيل زكى المتحدث باسم حزب التجمع، أن ائتلاف الجبهة المصرية، يوافق على الملامح الأولية لمشروع قانون تقسيم الدوائر المبدئى، مشيراً الى أن تقسيمها إلى صغيرة بدلاً من النسبية، لن يسمح بتسلل عناصر جماعة الإخوان للبرلمان.

وأوضح المتحدث باسم حزب التجمع لـ"اليوم السابع" أن الدوائر الصغيرة ستجعل المواطن يعرف جيداً ناخبه ومواقفه، مؤكداً أنه فى ظل هذا القانون سيصعب احتيال المنتخب على الناخب.

وقال الدكتور محمود العلايلى عضو الهيئة العليا، وسكرتير عام حزب المصريين الأحرار، إن الشكل المبدئى لقانون تقسيم الدوائر "420 مقعدا لدوائر نظام الفردى و4 دوائر للقوائم "سيدفع مرشحى الانتخابات البرلمانية بالاعتماد على شعبيتهم والتأثير على الناخبين"، مشيرا إلى أنه لم يكون هناك مجال للاتفاقات الانتخابية بين الأحزاب.

وأوضح العلايلى لـ"اليوم السابع" أن المصريين الأحرار، ينتظر خروج القانون لدراسته والحكم عليه بشكل نهائى، مشيرا إلى أن إبداء الموافقة والرفض يتوقف على الشكل النهائى للقانون والمنتظر أن تصدره لجنة تقسيم الدوائر فى وقت لاحق.


موضوعات متعلقة :


تفاصيل اجتماع الـ3 ساعات بين البدوى والمكتب السياسى لاتحاد الشباب الوفدى.. اللقاء بحث القضايا السياسية والتنظيمية للحزب.. ورئيس "الوفد" يوقع على لائحة الاتحاد.. ويؤكد حرصه على إقرارها فى "عيد الجهاد"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة