"لو بتشتكى من قلة التركيز وضعف المهارات" اتعلم العزف.. 8 فوائد صحية ونفسية للموسيقى.. تنمى الذاكرة ومهارات الإدارة.. وترفع مستوى استيعاب الطلاب وقدراتهم الحسابية

الأحد، 16 نوفمبر 2014 06:01 م
"لو بتشتكى من قلة التركيز وضعف المهارات" اتعلم العزف.. 8 فوائد صحية ونفسية للموسيقى.. تنمى الذاكرة ومهارات الإدارة.. وترفع مستوى استيعاب الطلاب وقدراتهم الحسابية صورة ارشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعتقد البعض أن تعلم وعزف الموسيقى مجرد رفاهية، بل واعتدنا فى مدارسنا على إهمال حصص الموسيقى واعتبارها شيئا كماليا، لكن على ما يبدو أن الدراسات الطبية والصحية والنفسية تشير إلى أن العزف على الآلات الموسيقية ليس للموهوبين فقط وليس مجرد آداة للمتعة وقضاء الوقت لكن له العديد من الفوائد الصحية الجسدية والنفسية، ويذكر موقع "إيفيكتيف ميوزيك تيتشينج" الأمريكى المختص بتعلم الموسيقى هذه الفوائد كالآتى:

1- يحسن الذاكرة:

فى دراسة بريطانية شملت 22 طفلا تتراوح أعمارهم بين 3 و4 سنوات وجد الباحثون أن هناك تحسنا بمقدار 34% فى قدرات الذاكرة فى المجموعة التى حضرت دروسا موسيقية، مقارنة بمن لم يحضروا أية دروس على الإطلاق، ومن المذهل أن يستمر هذا التأثير إلى فترة طويلة.

كما كشفت دراسات أخرى أن الموسيقى تزيد من التوافق العصبى العضلى ومن السلوك التنظيمى فى الدماغ.

2- تحسين المهارات النفسية:

تشير الأبحاث إلى أن الموسيقى تحسن المهارات النفسية كالإدارة والتنظيم والعمل الجماعى وتعليم الصبر وهذا كله نتيجة طبيعة تأليف الموسيقى الذى يحتاج إلى هذه المهارات بالإضافة إلى العزف.

3- زيادة القدرات الحسابية:

دراسات عديدة كشفت أن عزف طلاب المدارس على آلة موسيقية يزيد من قدراتهم على حل المسائل الرياضية، و تحقيق أعلى الدرجات مقارنة بمن لم يمارسوا هذا النشاط.

4- زيادة مهارات القراءة و الفهم:

إحدى الملاحظات الغريبة التى كشفها الباحثون أن ممارسة الموسيقى تزيد من سرعة القراءة ومعدلها ووجدوا لها تفسيرا بأن التدريب على قراءة الرموز البيضاء والسوداء فى النوتة الموسيقية وتحويلها إلى أصوات بسرعة شديدة يساعد على زيادة معدل القراءة والفهم.

5- يعزز التركيز:

لاعبو الأدوات الموسيقية من فئات أعلى الناس تركيزا، حيث يتطلب منهم ممارسة الموسيقى أن يركزوا على أكثر من شىء فى نفس الوقت كالعزف، والإيقاع، والتوقيتات المناسبة، وجودة الصوت، هذا كله لنفسك بالإضافة إلى باقى الفرقة الموسيقية حتى لا تصبح نشازا بينهم.

6- يقلل الإجهاد النفسى ويزيد تعبيرك عن مشاعرك ويزيد الشعور بالإنجاز والثقة بالنفس:

تعد الموسيقى كالرسم تماما يمكنك التعبير عن نفسك بها بوضع النغمات بجوار بعضها لتعطى معنى يمكن إدراكه ويعبر عن مشاعرك، كما أن ممارسة الموسيقى تزيد الشعور بالإنجاز حيث إن التعبير بأصوات من اليد هو أمر مدهش يعزز ثقتك بنفسك، بالإضافة إلى الاسترخاء والراحة التى تمنحهم الموسيقى.

7- يحسن آداء الجهاز التنفسى:

فى آلات النفخ يكون الاعتماد الأكبر على عضلات التنفس، حيث يجب أن تتعلم أن تزيد من كمية الهواء بداخل صدرك وتنظم خروجه، مما يقوى عضلات التنفس ويحسن آداءها.

8- دقة السمع:

العزف الموسيقى يزيد جدا من دقة السمع وحساسيته، حيث تتدرب حاسة السمع على اكتشاف الأخطاء فى اللحن والتوازن وصناعة التوافق فى الموسيقى، لكن فى بعض الأحيان وفى حالات استخدام الموسيقى الصاخبة يمكن أن يصاب الموسيقى بالصمم كما حدث مع بيتهوفن الموسيقار الشهير.

يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة