مسئولون إسرائيليون يعترضون على صفقة طائرات "F-35" الأمريكية

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 02:43 م
مسئولون إسرائيليون يعترضون على صفقة طائرات "F-35" الأمريكية طائرات F-35
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أنه من المتوقع أن تعارض اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشئون التزود العسكرى طلب وزارة الدفاع بالتزود بـ 31 طائرة مقاتلة من طراز "F-35" الأمريكية الأكثر تطورا فى العالم.

وقال ناحوم برنياع، كبير الخبراء العسكريين بالصحيفة العبرية، إنه تشكلت أغلبية فى اللجنة الوزارية ضد الموافقة على طلب جهاز الأمن بالتزود بـ 31 طائرة F-35، وأن أعضاء اللجنة يميلون إلى المصادقة على شراء ما بين 12 إلى 15 طائرة فقط، وإعادة دراسة إمكانية شراء طائرات أخرى بعد 3 سنوات، عندما يبدأ سلاح الجو باستقبال أولى الطائرات من هذا الطراز.


وأشارت يديعوت إلى أن إسرائيل أبرمت قبل سنوات صفقة لشراء سرب مؤلف من 20 طائرة من هذا الطراز، وتعتزم شراء 75 طائرة أخرى.

وقال وزراء شاركوا فى المداولات حول الصفقة الجديدة، إن هذه المرة الأولى التى ترفض فيها اللجنة الوزارية المصادقة على طلب للتزود بأسلحة، ومن بين الأسباب التى دفعت الوزراء إلى الاعتراض على شراء عدد كبير من هذه الطائرة المقاتلة، أن مداها لا يتجاوز الألف كيلومتر، أى أنها لا تصل إلى إيران مثلا.

وسبب آخر هو أن القنابل والصواريخ التى تحملها F-35 بإمكان طائرات مقاتلة من طراز F-15 أو F-16 " حملها أيضا، كما أن كافة أجهزة F-35 أمريكية ولن تتمكن إسرائيل من إدخال أجهزة من صنعها، كما أنه بإمكان الأمريكيين مراقبة الغايات التى استخدمت الطائرات لدى إسرائيل لتنفيذها.

وأشار أحد أعضاء اللجنة الوزارية إلى أن إسرائيل قد تفضل شراء عدد من طائرات F-15 ، على طائرات F-35.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة