وزير الرى: إنشاء قناطر جديدة على مفيض توشكى بتكلفة 500 مليون جنيه

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 11:09 ص
وزير الرى: إنشاء قناطر جديدة على مفيض توشكى بتكلفة 500 مليون جنيه الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أنه قد تم تكليف قطاع التوسع الأفقى بالتعاون مع مركز بحوث المياه، بإعداد دراسات لإنشاء قناطر جديدة عند مدخل مفيض توشكا للعمل فى حالات الطوارئ.

وقال مغازى فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إن تلك العملية تقدر تكلفتها بحوالى 500 مليون جنيه سيتم تخصيصها خلال العام الحالى، ليتم التنفيذ فور انتهاء التصميمات التى ستحول السد الترابى إلى هدار ببوابات ما يسمح بزيادة هائلة فى قدرة المفيض على التخزين واستقبال أى كميات إضافية من المياه فى أسرع وقت فى حالات ورود فيضانات عالية.

وأضاف أن المفيض ينقل المياه الزائدة فى حالات الطوارئ إلى منخفضات توشكى وعددها أربعة منخفضات تبلغ سعتهم الاجمالية 120 مليار متر مكعب.

جدير بالذكر أن أعمال تطوير مفيض توشكا كانت قد بدأت منذ عام 1999 واستهدفت تعميق منسوبه ليصل إلى 176 مترا بميل 15 سم وبطول 22 كيلومتر لتصبح سعته الحالية 333 مليون متر مكعب، كما يجرى الانتهاء من تطوير الخور المؤدى إلى الهدار الترابى بطول 17 كيلو ليصبح عند منسوب 176 متر وبتكلفة اجمالية قدرها 85 مليون جنيه.

و تم الانتهاء من أعمال التطوير للمفيض ومتبقى منه فقط 4 كيلو متر يجرى توسيعهم حاليا، أما بالنسبة للخور فتم الانتهاء من تعميق وتوسيع 8 كيلومترات بعرض 750 مترا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة