وزير الزراعة: تطبيق المعايير الأوروبية لضمان سلامة الغذاء.. و"المركزى للمتبقيات" إعلان نتائج تحليل 2000 عينة من أسواق بيع الخضراوات والفاكهة بـ14 محافظة.. ومدير "المتبقيات":الخضراوات خالية من المبيدات

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 02:55 م
وزير الزراعة: تطبيق المعايير الأوروبية لضمان سلامة الغذاء.. و"المركزى للمتبقيات" إعلان نتائج تحليل 2000 عينة من أسواق بيع الخضراوات والفاكهة بـ14 محافظة.. ومدير "المتبقيات":الخضراوات خالية من المبيدات عادل البلتاجى وزير الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير رسمى أصدره المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، تحسن حالة المنتجات الغذائية ذات الأصل الزراعى بنسبة انخفاض تصل إلى 4% مقارنة بالعام الماضى، وأن نتائج تحليل العينات على مدار 10 شهور أوضحت خلو البطاطس والفاصوليا واللوبيا والبصل والجزر والخضروات من متبقيات المبيدات والموالح والرمان ضمن الحدود المسموح بها دوليا وذلك ضمن العينات التى تم سحبها من الأسواق بمختلف المحافظات.

وقال الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إنه تقرر تطبيق المواصفة الأوربية فى حالة عدم وجود حدود للملوثات فى منظمة "الكودكس" لتداول المنتجات الزراعية التى يتم التطبيق على مستوى الأسواق المحلية والتصدير والاستيراد لضمان سلامة الغذاء وصلاحيته للتداول على المستويات الثلاثة، وذلك طبقا للقانون 1018 لسنة 2013، مشيرا إلى أنه تم سحب أكثر من 2000 عينة من مختلف الأسواق فى 14 محافظة وتحليلها بمعرفة المعمل المركزى لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة لحماية الصحة العامة والبيئة.

وأضاف البلتاجى، فى تصريحات صحفية، الاثنين، أنه تم تنفيذ برامج تقصى لتحليل العينات التى يتم سحبها من مختلف المحافظات من يناير الماضى وحتى نهاية العام لعينات من المنتجات التى يتم تداولها بالأسواق المركزية والقروية، ويتم سحبها أكثر من مرتين سنويا.

ومن جانبه قال الدكتور أشرف المرصفى، مدير معمل متبقيات المبيدات التابع لمركز البحوث الزراعية، إن نتائج التحليل لعينات من جميع الفاكهة والخضراوات التى يتم تداولها فى الأسواق المحلية أكدت تحسن حالتها من ناحية الملوثات بالمتبقيات ضمن النسب المسموح بها الدولية، مشيرا إلى النتائج التى أجراها المعمل أكدت حدوث انخفاض فى نسبة الملوثات بالمتبقيات إلى 6.2% بدلا من 10% أقل من الحدود المسموح بها دوليا فى تداول المنتجات الزراعية من الخضر والفاكهة.

وأشار المرصفى إلى أنه تم اعتماد معمل تحليل ملوثات الأغذية والبيئة من الاتحاد الأوروبى وحصوله على شهادة الجودة، مشيرا إلى أنه لم يتلق أية إنذارات من الاتحاد تتعلق بنتائج التحليل التى يجريها لمختلف الأنواع من الفاكهة والخضراوات التى يتم تصديرها إلى أوروبا.

وأضاف مدير معمل متبقيات المبيدات، أن نتائج التحليل أثبتت خلو عدد من المحاصيل نهائيا من المبيدات، ومنها البطاطس والفاصوليا واللوبيا والبصل والجزر والخضراوات، وأن تحليل المتبقيات فى الرمان والبرتقال والطماطم ضمن الحدود المسموح بها دوليا إلا أن المعمل أبدى تحفظه على نتائج بعض محاصيل الفاكهة المستوردة.

وأضاف المرصفى أنه تقرر تخفيض تكلفة تحليل العينات التى يقوم بها المعمل لصالح مصدرى المنتجات الزراعية تشجيعا لهم على زيادة الصادرات إلى الخارج، موضحا أنه تم تخفيض رسوم تحليل العينة من 1000 جنيه إلى 700 جنيه بنسبة انخفاض تصل إلى 30%، مشيرا إلى أنه يتم تحليل متبقيات المبيدات المصرح بتداولها فى مصر والتى تصل لأكثر من 400 مركب والكشف عن أنواع من متبقيات المبيدات لأصناف لم يتم الترخيص بتداولها بمعرفة لجنة مبيدات الآفات أو مبيدات يتم تداولها فى دول أخرى، وتم تهريبها إلى البلاد من منافذ الدول المجاورة.

وأشار المرصفى إلى أنه تم الكشف عن مخالفات لأحدى الشركات المصدرة للفول السودانى إلى بلجيكا وهولندا، حيث تم الكشف عن وجود مادة الإفلاتوكسين السامة بها، وتم إنذار الشركة عن طريق سلطات الحجر الزراعى، وسيتم إبلاغ المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية خاصة بعد تورطها فى المخالفة للمرة الثانية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة