وزيرة التعاون الدولى تستعرض مع الصين سبل التعاون قبل زيارة "السيسى"

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 11:38 ص
وزيرة التعاون الدولى تستعرض مع الصين سبل التعاون قبل زيارة "السيسى" نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولى
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرضت الدكتورة نجلاء الأهوانى، وزيرة التعاون الدولى، مع سونغ قوه"، السفير الصينى بالقاهرة، و"كاو جيا تشانغ"، نائب مدير عام إدارة شؤون غرب آسيا وأفريقيا بوزارة التجارة الصينية المشروعات التى يمكن طرحها من الجانب المصرى أثناء الزيارة الرئاسية المرتقبة.

وذلك خلال استقبالها لهم أمس الثلاثاء مؤكدة أهمية علاقات الصداقة المتميزة والتعاون المشترك بين مصر والصين، معربة عن تقديرها لاستمرار دور الحكومة الصينية وجهودها الداعمة لمصر فى المرحلة الحالية.

وأعربت الأهوانى، عن تقديرها لدور الحكومة الصينية فى دعم مجالات التعاون المشترك، وأهمها تنمية الاستثمارات فى المنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس، وتنفيذ مشروع مبنى خدمة المستثمرين بالمنطقة الاقتصادية، والتعاون فى العديد من المجالات المهمة مثل: "تطوير صناعة المؤتمرات، ونقل الخبرة فى مجال أبحاث الثروة السمكية من خلال إنشاء مركز الاستزراع السمكى بجامعة قناة السويس، أيضًا إنشاء مدارس نموذجية وتوريد معدات تعليمية للمدارس بالمحافظات، وتدوير المخلفات الزراعية"، بالإضافة إلى التعاون فى مجال الإنارة الموفرة باستخدام الطاقة الشمسية.

وأضافت الأهوانى، إننا نتطلع إلى تنفيذ مشروعات جديدة من خلال المنح فى مجالات التعليم، والصحة، وتنمية محور قناة السويس، والبحث العلمى، من خلال نافذة القروض؛ للمساهمة فى تنفيذ مشروعات قومية فى مجالات عديدة النقل، والكهرباء والطاقة الجديدة، والرى، والإسكان، والاتصالات، والبترول.

ومن جانبه أكد كل من سونغ قوه، وكاو جيا تشانغ، حرص بلدهما على دعم مصر أهم شركاء الصين فى المنطقة العربية ودعم أولوياتها التنموية، معربين عن تقديرهما لمجهودات القيادة والحكومة المصرية الحالية فى دعم مشروعات التنمية المشتركة وتشجيع الاستثمار وتنظيم مؤتمر القمة الاقتصادية الذى سيكون على رأس أولوياته دعم مشروعات التنمية والاستثمار فى مصر.

وفى نهاية اللقاء أشار الجانبان المصرى والصينى إلى حرصهما على تحقيق مزيد من التعاون فى المجالات التنموية ذات الأولوية، وأن يشهد العام الجديد توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين لتمويل وتنفيذ مشروعات مهمة تتوافق مع أولويات الجانب المصرى، وتسهم فى نقل الخبرة والتكنولوجيا الصينية للقطاعات الرائدة فى مصر.

هذا ويجرى الآن التحضير والإعداد لزيارة عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية إلى الصين أواخر الشهر القادم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة