رئيس منظمة الطاقة الإيرانية ينفى نقل وقود نووى إلى روسيا

الخميس، 20 نوفمبر 2014 12:42 م
رئيس منظمة الطاقة الإيرانية ينفى نقل وقود نووى إلى روسيا على أكبر صالحى رئيس منظمة الطاقة الإيرانية
طهران(وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى مساعد الرئيس الإيرانى، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية على أكبر صالحى نبأ نقل الوقود النووى الإيرانى إلى دول أخرى بما فيها روسيا، مؤكدا أن وقود المحطات النووية ينتج فى إيران وفقا للاتفاقية الموقعة مع روسيا. وأشار صالحى، فى حديث للقناة الثانية بالتليفزيون الإيرانى، إلى الاتفاقية المبرمة بين إيران وروسيا بشأن التعاون النووى.

وقال: "دخلنا منذ العام الماضى وبتوجيه من الرئيس حسن روحانى فى مفاوضات جادة مع الجانب الروسى لإنشاء محطات نووية جديدة".

ولفت إلى قرار مجلس الشورى الإيرانى البرلمان الذى يقضى بإنتاج 20 ألف ميجاوات من الطاقة الكهروذرية فى إطار الخطة التنموية العشرينية (تنتهى فى 2025).

وأضاف صالحى أنه وبعد محادثات صعبة أجراها الجانب الإيرانى مع روسيا، وقع الطرفان الأسبوع الماضى على بروتوكول فى موسكو لإنشاء أربع محطات جديدة فى بوشهر (جنوب إيران).

على الصعيد ذاتة استبعد كبير المفاوضين الايرانيين على اكبر صالحى الخميس تحويلا لمفاعل اراك النووى الذى يمكن استخدامه لتصنيع قنبلة ذرية، وذلك خلال المفاوضات الجارية مع القوى العظمى فى فيينا.

وكانت إيران اعلنت اجراء تعديلات على هذا المفاعل الذى يعمل بالمياه الثقيلة الذى لا يزال قيد الانشاء من اجل الحد من كمية البلوتونيوم التى ستنتج فيه بينما الغربيون يريدون ان تتخلى ايران عن المشروع بشكل كامل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة