ولايات دارفور السودانية: ملتزمون بتنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن المرأة

الخميس، 20 نوفمبر 2014 04:55 م
ولايات دارفور السودانية: ملتزمون بتنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن المرأة الوضع فى درافور "أرشيفية"
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت ولايات إقليم دارفور-غرب السودان-التزامها بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولى رقم "1325"، بشأن المرأة والأمن والسلام بدارفور، باعتباره أول قرار يصدر من مجلس الأمن يخص المرأة.

وقال والى شمال دارفور "بالإنابة"أبو العباس عبد الله الطيب- خلال ورشة عمل حول المرأة والسلام والأمن التى نظمتها اليوم الخميس بعثة "اليوناميد" بالفاشر-عاصمة شمال دارفور-إن القرار يعد انجازا كبيرا فى حق المرأة، معتبرا تنفيذ القرار تحديا لكل حكومات دارفور.

وأضاف أبو العباس، أن الدين الإسلامى الحنيف قد كفل للمرأة كافة الحقوق والواجبات فى المجالات المختلفة، مستعرضا الجهود التى بذلت من قبل حكومة الولاية فى مجال المرأة وخاصةً فيما يتعلق بمشاركتها فى الأجهزة التنفيذية والتشريعية وآليات الحد من العنف ضدها، مجددا دعم الحكومة لأنشطة وبرامج اللجنة الولائية للقرار حتى تضطلع بدورها على الوجه الأكمل.

من جهتها، أعلنت رئيس مجلس تشريعى شمال دارفور صفية بدوى زين العابدين، دعم المجلس لكافة القوانين والتشريعات التى من شأنها توفير الحماية للمرأة وحفظ حقوقها وضمان مشاركتها، معتبرة إصدار أى قرار من الأمم المتحدة بشأن المرأة يعد مؤازرة ومساندة لها، وشددت على ضرورة توفير المزيد من فرص التدريب وبناء القدرات للمرأة بجانب التوسع فى تعليم البنات.

وأكدت زين العابدين، بان ما أثير من شائعات فى اليومين الماضيين من قبل وسائل الإعلام بمزاعم حالات الاغتصاب الجماعى التى حدثت للمرأة بمنطقة "تابت" بشمال دارفور، تعتبر شائعات لا أساس لها من الصحة، لافتة إلى أن تلك الشائعات تعد من شأنها التأثير على نفسيات نساء المنطقة، وطالبت بضرورة التحقيق العاجل فى قضية تابت من أجل رد الاعتبار للمرأة بالمنطقة.

فيما أكد السفير محمد الأمين سويف رئيس قطاع شمال دارفور باليوناميد ممثل الوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، أن السلام لا يتأتى إلا بعد ضمان مشاركة المرأة الفاعلة فى كل عمليات السلام، مشيدا بالانجازات الكبيرة التى حققتها حكومات ولايات دارفور ووكالات الأمم المتحدة فى سبيل تنفيذ القرار "1325".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة