9 خطوات ليكون عملك من المنزل مثمرًا وناجحًا

السبت، 22 نوفمبر 2014 01:06 م
9 خطوات ليكون عملك من المنزل مثمرًا وناجحًا العمل على الأريكة من مميزات العمل من المنزل
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العمل من المنزل يعد خيارًا جذابًا للكثيرين فى الوقت الحالى، خاصة مع وجود الإنترنت الذى سهل العمل من المنزل كثيرًا؛ ومع مميزات مثل الحرية فى ارتداء ما نريد، وتحديد ساعات العمل المناسبة لنا، وعدم التقيد بأى شروط فى طريقة الجلوس أو تأدية العمل، فإن الإغراءات تزيد لجذب الكثيرين للعمل من المنزل، إلا أن هذه المميزات تعد أسلحة ذات حدين، فمن الممكن أن تمكننا من تحقيق أقصى استفادة من وقتنا ومهاراتنا، وفى الوقت نفسه قد تتسبب فى إهدار الوقت وتشتيت التركيز وتؤثر سلبًا على إنتاجيتنا فى العمل.

من أجل حل هذه المعادلة الصعبة، والاستمتاع بالعمل من المنزل مع إنتاجية عالية ينصح موقع "لايف هاك" الأسترالى بتطبيق إستراتيجية من 9 خطوات:

1- كن صادقًا مع نفسك:

يجب أن تكون صادقًا مع نفسك وتتساءل بأمانة: هل العمل من المنزل هو الخيار الصحيح بالنسبة لك؟ إذا كنت شخصا يميل للكسل، ويحتاج دائمًا إلى تحفيز من الآخرين لتعمل، فإن العمل من المنزل ليس خطوة حكيمة بالنسبة لك، فلن تنجح فى الموازنة بين عاداتك الشخصية ومتطلبات العمل، والأفضل أن تتراجع.

2- خصص مساحة للعمل:

إمكانية التنقل بـ"اللاب توب" والعمل على الأريكة أو فى السرير أو حتى فى المطبخ، جزء من مميزات العمل فى المنزل، لكن فى بعض الأحيان مثل هذا السلوك يتسبب فى تشتيت عملك وبعثرة أوراقك وأفكارك أيضًا، كما أنك تحتاج إلى تخصيص مساحة معينة للعمل حتى فى البيت لتضمن إنتاجية جيدة.

3- حسن مناخ العمل:

بمجرد تخصيص مساحة للعمل من المنزل، احرص على أن تضفى عليها بعض اللمسات الخاصة مثل صورك المفضلة أو الأعمال الفنية التى تحبها، وكذلك الأدوات التنظيمية التى من الممكن أن تحتاجها، مثل الأوراق ودبابيس الورق وغيرها من الأدوات، أهمية هذه اللمسات تكمن فى أنه ستشجعك على قضاء ساعات طويلة من اليوم فى هذا المكان.

4- تمسك بالجدول:

من مميزات العمل فى المنزل هو أن لديك الحرية والمرونة فيما يخص ساعات العمل وأوقاته أحيانًا، لكن الحرية لا تعنى الفوضى، وبدون تحديد جدول زمنى للعمل، ستقع فى فخ الفوضى بدون أن تشعر، لذا يجب تحديد جدول صارم للعمل، ويجب أن تلتزم به، واستفد من المرونة فى الأوقات التى تناسبك خاصة إذا كان عملك إبداعيًا.

5- ارتدى ملابس مناسبة للعمل:

من المغرى جدًا أن تبدأ عملك وأنت لا تزال مرتديًا المنامة، فأنت تعمل من المنزل ولست مضطرًا إلى ارتداء ملابس رسمية غير مريحة، لكن المختصون ينصحوك بألا تفعل هذا أبدًا، يجب أن تتبع الروتين نفسه الذى تفعله لو أنك تذهب للمكتب، فتغادر سريرك ثم تغسل وجهك وأسنانك وترتدى ملابسًا مناسبة للعمل كما لو كنت ذاهب إلى المكتب.

6- امنح نفسك استراحات:

الإنهماك فى العمل طوال ساعات النهار والليل ليس صحيًا، نحن بحاجة إلى الابتعاد عن الشاشة وإعادة تنشيط عقولنا وأجسادنا كذلك، لذا احرص على أن تمنح نفسك استراحة قصيرة كل ساعة بعيدًا عن مكتبك أو منطقة العمل للاسترخاء وشرب القهوة أو حتى ممارسة بعض تمارين الظهر السريعة.

7- استخدم طرق تواصل متعددة:

هناك المئات من الطرق للتواصل فى الوقت الحالى، تبدأ من المكالمات الهاتفية والنصوص ولا تنتهى بوسائل الإعلام الاجتماعية والبريد، لذا يجب أن تتعلم كيف تستخدم العديد من وسائل الاتصال بحيث تتواصل مع الآخرين بطريقة تناسبك، وتلائم أيضًا أسلوبهم المفضل للتواصل.

8- لا تنس أنك إنسان:

من أكبر مخاطر العمل فى المنزل أنها تعمق الانطواء والابتعاد عن الناس فتتحول تدريجيًا إلى آلة تؤدى العمل فحسب وتنسى كيفية التواصل مع البشر، لذا احرص على أن تتواصل مع زملائك فى العمل، والعملاء والأصدقاء والأسرة بطريقة مباشرة من آن لآخر، وانخرط فى الفعاليات والأنشطة الخيرية التى توفر لك فرصة التواصل الإنسانى.

9- رتب أولوياتك ومهامك:

يجب أن تعد قائمة يومية بالمهام التى يجب أن تنفذها خلال اليوم، تتضمن كلاً من المهام الشخصية ومتطلبات العمل، واحرص على أن ترتب أولوياتك صباح كل يوم.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة