وزير الإسكان: البعض لا يفرق بين مشروع المليون وحدة و"متوسطى الدخل".. ويؤكد: لن ندعم القادرين.. مصطفى مدبولى: ترسيم المحافظات لن يخلق ظهيرًا صحراويًا للجميع.. وعلينا غزو المحافظات الجديدة

السبت، 22 نوفمبر 2014 05:35 م
وزير الإسكان: البعض لا يفرق بين مشروع المليون وحدة و"متوسطى الدخل".. ويؤكد: لن ندعم القادرين.. مصطفى مدبولى: ترسيم المحافظات لن يخلق ظهيرًا صحراويًا للجميع.. وعلينا غزو المحافظات الجديدة مصطفى مدبولى وزير الإسكان
كتب أحمد حسن - الغربيه مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هناك خلطا قد يكون متعمدا من بعض الجهات، بين مشروعى الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل، ودار مصر لمتوسطى الدخل، مشددا على أن مشروع الإسكان الاجتماعى يستهدف تنفيذ مليون وحدة سكنية على مستوى مصر بمساحة 90 مترا، بينما يستهدف مشروع دار مصر تنفيذ 150 ألف وحدة سكنية فى عدد من المدن الجديدة بمساحات أكبر.

وأضاف مدبولى فى تصريحات صحفيه له اليوم، إن مشروع الإسكان الاجتماعى، الذى تنفذه الوزارة حاليًا بعدد مليون وحدة على مستوى مصر، ويعد الأضخم على مستوى العالم، سعر الوحدة فيه بحد أقصى 135 ألف جنيه، ويحصل المستفيد منه على دعم من الدولة يتراوح بين 5 إلى 25 ألف جنيه، ويتم سداد ثمن باقى الوحدة على 20 عامًا، بقسط شهرى 480 جنيها، مؤكدا أنه إسكان للشباب ومحدودى الدخل.

وأضاف الوزير: "بالنسبة لمشروع دار مصر، فإنه مشروع مختلف تمامًا، ويستهدف فئة مختلفة عن مشروع الإسكان الاجتماعى، وهى وحدات سكنية لمتوسطى الدخل وأقل من مثيلاتها فى السوق بنحو 30%، ولكن دون دعم، فليس من المعقول أن أدعم هذه الفئة، ولكن يجب على الوزارة مساندتها، من خلال توفير مثل هذه الوحدات بأقل من سعر السوق، ومماثلة لما يتم طرحه فى القطاع الخاص، ولا تستطيع هذه الفئة شراءه".

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن الوزارة تنفذ أيضًا ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، وحدات بمساحة 55 مترا، للفئات الأولى بالرعاية، بنظام الإيجار، حيث يصل الإيجار الشهرى إلى 125 جنيهًا، موضحا أن بعض هذه الوحدات يتم منحها للحالات العاجلة، وآخرها ما تم مع 18 أسرة، انهارت منازلهم فى منطقة قلعة الكبش بالسيدة زينب، وتم تسكينها فورا.

ودعا الوزير المواطنين ممن يعانون من عدم وجود ظهير صحراوى بمحافظاتهم، للخروج إلى المحافظات الجديدة المستهدف تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، وأضاف قائلا "جميعنا مصريون، فى نهاية بطاقة الرقم القومى لنا جميعا، عليها علم مصر، فنحن فى ترسيم الحدود الجديد، نحاول إيجاد ظهير صحراوى للمحافظات، ولكن هناك صعوبة شديدة لبعض المحافظات مثل الغربية، لإيجاد مثل هذا الظهير، فالحل فى تشجيع المواطنين، لينتقلوا إلى أماكن أخرى جديدة".

وأعلن مدبولى، أن الوزارة بصدد بدء تنفيذ أكبر مشروع للصرف الصحى للقرى المصرية، بالتعاون مع البنك الدولى، لخدمة قرى الدلتا بالكامل، خلال 3 سنوات، وذلك من خلال إنهاء معاناة 760 قرية، مشيرا إلى أن هذا العدد من القرى يفوق ما تم تنفيذه خلال 25 عامًا كاملة، من توصيل خدمة الصرف الصحى، والتى تصل إلى 580 قرية.

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع لن يعتمد على موازنة الدولة بشكل كبير، وإنما ستقوم الوزارة بطرق كل أبواب الجهات المانحة، فالبنك الدولى سيقوم بمنحنا مليار دولار كمرحلة أولى، بجانب البنك الأوروبى والصناديق العربية والجهات المانحة الأخرى، لتمويل هذا المشروع الضخم، الذى سينهى معاناة ملايين المواطنين فى مصر.


موضوعات متعلقة

"توك توك" يعترض موكب وزير الإسكان بالمحلة وسائقه يهرب










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة