نيويورك تايمز: داعش يعزز تأثيره فى باكستان وسط مخاوف أمنية واسعة

الأحد، 23 نوفمبر 2014 01:07 م
نيويورك تايمز: داعش يعزز تأثيره فى باكستان وسط مخاوف أمنية واسعة تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن تنظيم داعش بات يجذب الكثيرين فى أنحاء باكستان، حيث ينتشر العلم الأسود فى الأحياء الفقيرة داخل معاقل حركة طالبان المتطرفة، ويظهر اسم تنظيم داعش على الجدران والملصقات والنشرات.

وقد أعلن عدد من القادة المتشددين، الشهر الماضى، ولاءهم لأبى بكر البغدادى، الذى نصب نفسه خليفة لتنظيم داعش، فى العراق والشام.

واعتبرت الصحيفة أن هذا التأثير لتنظيم داعش على بعد آلاف الأميال مؤشر على امتداده، مما يمثل تحديا أكبر لوكالات الأمن. وتضيف أن هذا التأثير يحفز المتشددين الذين أنهكتهم المعارك فى باكستان ويدفعهم إلى الانتماء للتنظيم الإرهابى الأخطر باعتباره يقدم لهم مزايا قوية.

ويشير محللون إلى أن إعلان تلك الجماعات المتشددة فى باكستان ولاءها لداعش يوفر لهم مصادر جديدة للتمويل والتجنيد، وهى ميزة محتملة بين الفصائل المتناحرة وقالب جديد لشن الإرهاب. وعلى الرغم من أن داعش لا يشن عمليات داخل باكستان، لكن وجودها الرمزى يمثل سببا قويا للقلق.

ويقول محمد أمير رانا، مدير معهد باك لدراسات السلام، إنه لا يهم ما إذا كان داعش أسس وجودا قويا فى باكستان، فإنه استطاع بالفعل تغيير ديناميات التشدد هناك. ويضيف: "الجماعات المتطرفة فى باكستان كانت فى أزمة، والآن أمدتها داعش بإطار عمل قوى من شأنه أن يحول أسلوبهم".

وعلى الرغم من عدم رفع أى جماعة جهادية علامة داعش، قال سياسيون علمانيون فى كراتشى، العاصمة الاقتصادية لباكستان، إن ظهور رسوم على الجدران تابعة للتنظيم الإرهابى الذى يسيطر على مساحات واسعة من العراق وسوريا، يظهر مدى تسلل متشددون إلى داخل المدينة وسط تدفق المهاجرين البشتون رغم نفى قادة إقليم بلوشستان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة