الجارديان: الضربات الأمريكية دفعت مقاتلى المعارضة السورية للانضمام لداعش

الإثنين، 24 نوفمبر 2014 04:01 م
الجارديان: الضربات الأمريكية دفعت مقاتلى المعارضة السورية للانضمام لداعش تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الضربات الجوية الأمريكية ضد تنظيم داعش فى سوريا، قد دفعت الجماعات المعارضة للرئيس السورى بشار الأسد إلى الانضمام للمسلحين.

وذكرت الصحيفة أن الضربات الجوية شجعت المقاتلين المعرضين للنظام فى دمشق على تشكيل تحالفات مع أو حتى الانضمام لداعش، وفقا لسلسلة من المقابلات أجرتها الصحيفة.

وشهدت الفترة الماضية انضمام مقاتلين من الجيش السورى الحر والجماعات الإسلامية المسلحة إلى داعش الذى سيطر على مساحات كبيرة من الأراضى فى سوريا والعراق.
وحولت بعض الفرق تحالفاتها، فى حين شكلت أخرى تحالفات تكتيكية أو دخلت فى فترات هدنة، كما يبدو أن تزايد دعم داعش بين المدنيين يتنامى فى بعض المناطق نتيجة لحالة الاستياء من العمل العسكرى الذى تقوده الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن أبو طلحة، المنشق عن الجيش السورى قبل عدة أشهر، والذى دخل الآن فى مفاوضات مع مقاتلين آخرين من جماعات مثل جبهة النصرة ليحذو حذوه، قوله إن داعش الآن مثل المغناطيس الذى يجذب أعدادا كبيرة من المسلحين.

فيما قال عصام مراد، مقاتل من الجيش الحر بحمص، إنه لا يوجد طريق لمحاربة داعش بعد الحملة العسكرية الأمريكية ضدهم. فيما قال ثالث إن كل المحليين يتساءلون لماذا لم يأت التحالف الأمريكى أبدا لإنقاذهم من أسلحة الأسد، لكنه سارع لمحاربة داعش عندما استولى على مناطق. وأضاف قائلا: "كنا فى معركة قوية ضد داعش لمصادرة (مناطقنا المحررة)، لكن الآن، نحن لسنا فى تحالف مهم، لكن هناك هدنة".

وقالت الجارديان إن هؤلاء المقاتلين السوريين وغيرهم ممن أجرت مقابلات معهم بالهاتف والسكايب ذكروا أن الحملة الأمريكية تحول مواقف المعارضة السورية والمقاتلين لصالح داعش.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة