الصين تؤكد حرصها على استغلال الأنهار عابرة الحدود

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 06:40 ص
الصين تؤكد حرصها على استغلال الأنهار عابرة الحدود نهر "أرشيفية"
بكين (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الصين حرصها الدائم على تبنى موقفا مسئولا فيما يتعلق باستغلال الأنهار العابرة للحدود وأضافت أنها تحافظ على اتصالات وثيقة مع الهند حول استغلال نهر يارلونغ تسانغبو.

جاء هذا التأكيد على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون يينغ خلال مؤتمر صحفى عندما سئلت حول ما تردد عن أن محطة جديدة للطاقة المائية ومحطات أخرى مزمع بناؤها على النهر قد يكون لها آثار بيئية ضارة بالنسبة للهند وبنجلاديش.

وقد بدأت الصين يوم الأحد التشغيل الجزئى لأكبر محطة للطاقة المائية فى التبت، وذكرت تقارير إعلامية أن الصين تنوى بناء 3 محطات للطاقة المائية عند الروافد الوسطى لنهر يارلونغ تسانغبو بناء على خطتها الخمسية الثانية عشرة .

وأكدت المتحدثة فى المؤتمر إن بناء محطات الطاقة المائية المرتقبة لن يؤثر على مكافحة الفيضانات أو النظام البيئى عند الروافد السفلية للنهر.

وقالت إن الصين والهند حافظتا دائما على اتصالات وثيقة وتعاونتا فى الأمور المتعلقة بالأنهار العابرة للحدود، مضيفة أن الصين قامت بالكثير من أجل توفير معلومات مائية للهند و مؤكدة فاعلية التعاون فى مكافحة الفيضانات وإدارة الطوارئ بين الجانبين .

ويقع نهر يارلونغ تسانغبو على ارتفاع 4500 متر فوق سطح البحر وهو أعلى أنهار العالم. وينبع من المناطق الجليدية فى جبال الهيمالايا الشمالية ويمتد بطول 2057 كيلو مترا عبر منطقة التبت ذاتية الحكم فى جنوب غرب الصين ويصل إلى الهند ثم يصب فى النهاية فى المحيط الهندى عند خليج البنغال.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة