مشاركون فى مؤتمر الأمن الغذائى بعمان يستثنون مصر من تدنى إنتاجية الحبوب

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 12:39 م
مشاركون فى مؤتمر الأمن الغذائى بعمان يستثنون مصر من تدنى إنتاجية الحبوب حبوب
رسالة الأردن: منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقش أكثر من 750 خبيرا بيئيا من 54 دولة، ويمثلون 170 مؤسسة من القطاعين العام والخاص والمنظمات الإقليمية والدولية والمجتمع العلمى والهيئات المدنية، خلال المؤتمر السنوى السابع المنعقد حاليا بعمان فى الأردن تحديات الأمن الغذائى العربى، وينظمه المنتدى العربى للبيئة والتنمية (أفد)، تحت رعاية الملك عبد الله الثانى، التقرير الصادر عن المنتدى حول الأمن الغذائى ووضع البيئة العربية.

وأكد المشاركون علی ما طرحه التقرير حول إنتاجية الحبوب فى البلدان العربية بأن الإنتاجية متدنية إجمالاً، باستثناء مصر، حيث بلغ متوسط غلال الحبوب 7269 كيلو جراماً للهكتار، وبلغت الإنتاجية فى البلدان الرئيسية الأخرى المنتجة للحبوب، أى العراق والجزائر والمغرب والسودان وسوريا، 1133 كيلو جراما للهكتار، مقارنة بالمتوسط العالمى البالغ 3619 كيلو جراماً للهكتار عام 2012.

وأكد الدكتور نجيب صعب الأمين العام للمنتدى العربی للبيئة والتنمية ببيروت أنه لو تمكنت هذه البلدان من رفع غلالها إلى المتوسط العالمى، فيمكن لإنتاجها المشترك أن يرتفع من 21 مليون طن حالياً إلى 68 مليون طن.

وأشار صعب إلى أن الحبوب الأساسية شكلت نحو 63% من كمية إجمالى الواردات الغذائية الرئيسية للدول العربية عام 2011 البالغة 56 بليون دولار، وإذا لم تتحسن نسبة الاكتفاء الذاتى الغذائى، فيتوقع أن تقفز تكلفة واردات الغذاء (بأسعار 2011) إلى 150 بليون دولار فى 2050.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة