الإندبندنت: مخاوف عراقية من استهداف داعش للشيعة المشاركين فى حج الأربعين

الأربعاء، 26 نوفمبر 2014 11:07 ص
الإندبندنت: مخاوف عراقية من استهداف داعش للشيعة المشاركين فى حج الأربعين تنظيم داعش – أرشيفية
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت السلطات العراقية حالة من الاستنفار، لاقتراب موسم حج الأربعين الذى يعقد سنويا فى الـ20 من الشهر الهجرى صفر بمدينة كربلاء، حيث يتوافد الملايين من أبناء طائفة الشيعة إلى العراق من كل بلدان العالم.

وقالت صحيفة الإندبندنت البريطانية، إن السلطات العراقية أبدت تخوفها من تعرض حجاج الشيعة الذين يقطعون رحلتهم سيرا على الأقدام بين مدينة النجف إلى مدينة كربلاء التى تقع غرب العاصمة بغداد لهجمات انتحارية من قبل مليشيات التنظيم المسلح داعش.
الإندبندنت

وكان الحج قد تعرض لهجمات إرهابية العام الماضى على يد تنظيم داعش وتنظيمات سنية أخرى، ففى الـ16 من ديسمبر العام الماضى قتل تفجير سيارة مفخخة 24 حاجا شيعيا، وتلاه تفجير انتحارى آخر بعد ثلاثة أيام ليحصد أرواح 36 حاجا.

وشهدت مدينة كربلاء العام الماضى قدوم 20 مليون حاج، وهو الرقم الذى يزيد من فرص حدوث عمليات إرهابية وتفجيرية فى حال تكراره هذا العام، وأيضا نتيجة لتوسع التنظيم المسلح داعش وسيطرته على مساحات شاسعة من الشمال العراقى مستحوذا على أسلحة أمريكية متطورة كانت تعود إلى الجيش العراقى.

ويعتبر حج الأربعين المناسبة الدينية الأهم لأبناء الطائفة الشيعية الذين يأتون إلى مدينة كربلاء لزيارة ضريح الإمام الحسين حفيد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويتزامن مع اليوم العشرين من الشهر الهجرى "صفر" الذى يوافق مرور 40 يوما على مقتل الإمام حسين فى معركة كربلاء على يد جيش يزيد بن معاوية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة