دراسة سويسرية توصى بأداء موظفى البنوك اليمين لحثهم على الأمانة

الخميس، 27 نوفمبر 2014 10:27 ص
دراسة سويسرية توصى بأداء موظفى البنوك اليمين لحثهم على الأمانة صورة أرشيفية
برن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أوصت دراسة سويسرية حديثة بقيام موظفى البنوك بأداء اليمين، مثل قسم أبقراط للأطباء، لحثهم على المزيد من الصدق والأمانة فى أعمالهم.

وأشارت الدراسة- التى شارك فيها نخبة من كبار الاقتصاديين، إلى أنه يمكن للمصارف والبنوك العمل على تغيير ثقافة الأعمال المصرفية التى "تفضل السلوك غير النزيه"، بأن تطلب من موظفيها أداء قسم اليمين المهنى وإعطائهم برامج تدريبية فى الصدق والأخلاقيات.

وقال باحثون وعلماء اقتصاد بجامعة "زيورخ"، فى مقال نشر هذا الأسبوع فى دورية "نيتشر" العالمية الأسبوعية وتضمن نتائج الدراسة، "إن تغيير ثقافة العمل فى القطاع المصرفى يمكن أن يحسن من الصورة السلبية عن البنوك".

يذكر أن عددا من موظفى البنوك السويسرية تورطوا مؤخرا فى حالات تزوير فى الصرف الأجنبى وأسعار الفائدة، وكذلك مساعدة التهرب من دفع الضرائب ضمن فضائح أخرى.

واكتشف بحث الاقتصاديين بالجامعة السويسرية أنه فى حين أن موظفى البنوك لا يقلون شرفا ونزاهة عن أقرانهم العاملين فى المجالات الأخرى، إلا أن "المعايير المهنية" تشجعهم على التصرف بصورة غير نزيهة، وقد تمكن الباحثون بالجامعة من استخلاص هذه النتيجة من خلال دراسة حالات 200 مصرفى منهم 128 يعملون فى بنوك دولية كبرى، و80 من بنوك أخرى.

وقال الباحثون "إن نتائجنا تقترح أن المعايير الاجتماعية فى القطاع المصرفى تتجه لأن تكون أكثر تساهلا تجاه السلوك غير النزيه، وهذا يؤدى بدوره إلى فقدان السمعة فى هذه الصناعة"، وخلص الباحثون من أساتذة الجامعة وخبراء الاقتصاد إلى أن المعايير الاجتماعية المتساهلة بشكل ضمنى تجاه عدم النزاهة يمثل مشكلة تؤثر سلبا على ثقة المواطنين فى موظفى البنوك والاستقرار على المدى الطويل فى صناعة الخدمات المالية والمصرفية.

وأكدت نتائج الدراسة أن البنوك يمكن أن تشجع السلوك الأمين من خلال تغيير منظومة المعايير الاجتماعية الضمنية فى هذه الصناعة، ولهذا ينصح العديد من الخبراء، على سبيل المثال، بضرورة أن يؤدى موظفو البنوك اليمين المهنى على غرار قسم أبقراط للأطباء قبل مزاولة المهنة.

ومن شأن هذا اليمين إلى جانب التدريب على الأخلاقيات والمحفزات المالية المناسبة أن يشجع موظفى البنوك على التركيز بشدة على الآثار الاجتماعية على المدى الطويل لسلوكهم بدلا من التركيز على مكاسبهم قصيرة المدى.




عم

أقرا أيضاً

بالمستندات.. إحصائيات وتوصيات غريب بتقرير “الخيبة”


الزمالك يستعجل 600 ألف دولار من أهلى جدة


كولومبيا تدرس تقديم طلب تنظيم كأس العالم 2030


“العابد” أفضل لاعب و”برهان” صاحب القفاز الذهبى فى خليجى 22


الملك ميسى من كوكب آخر


الفيديو والصور..قطر تخطف كأس الخليج من “قلب” السعودية


بالفيديو والصور.. “النوم سلطان” لاعبى الكرة فى الملاعب


بالفيديو.. “جوميز” يقود زينيت لخطف فوز مثير من بنفيكا


“أنيلكا” يحكى عن التجربة الهندية


شاهد.. “حمودى” يشارك أمام ريال مدريد فى دورى أبطال أوروبا


شاهد.. “هدف كوميدى” لأتليتكو مدريد فى شباك أولمبياكوس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة