7 خطوات تساعدك على الشعور بالرضا

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 07:06 م
7 خطوات تساعدك على الشعور بالرضا الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس
كتبت إيناس الشيخ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كثيرًا ما يشعر الإنسان بحالات متضاربة من الحزن والضيق والاكتئاب أحيانًا دون الرجوع لسبب محدد لهذه الحالة المزاجية التى قد تصيب الشخص بدون سبب، وهى الحالة التى غالبًا ما تنعكس على حياته وتصرفاته اليومية وتكون سببًا فى الشعور بالإحباط والكسل واللامبالة، وينتج عنها فى معظم الأحيان شعور أكبر بعدم الرضا عن العمل أو الحياة بشكل عام.


الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، تناولت الإصابة غير المبررة بالاكتئاب أو الإحباط، وقدمت روشتة سريعة للشعور بالرضا أو اللياقة النفسية على حد تعبيرها.


وتنصح عيسوى باتباع مجموعة من الخطوات الفعالة للتخلص من الاكتئاب غير المبرر، والإحباط واللامبالة، وهذه الخطوات هى:

1- كن نفسك ولا تسمح لأى شخص أن ينقل إليك الأفكار السلبية، أو يعكر مزاجك، أو يبث فيك العبارات السلبية التى تشعرك بالضيق أو الاكتئاب.

2- واظب يوميًا على تجديد الروح الإيجابية بداخلك، وحاول أن تتذكر يوميًا الأمور الإيجابية فى حياتك، مثل أسرتك، أو صحتك، أو نجاحك فى عملك.


3- ركز على "النية" أو ما يسمى بالخطوة صفر، قبل أن تبدأ فى عملك، وحاول فى بداية كل يوم أن تبدأ بتجديد النية فى كل لحظة أو قبل بداية كل عمل.

4- ضع أولوياتك فى جدول عمل زمنى، وقم بوضع علامة صح على كل عمل فور إنجازه، حتى تصل لمجموعة كبيرة من الإنجازات فى نهاية كل يوم.


5- لا تسخر من نفسك، وابتعد تمامًا عن الشعور بالذنب أو جلد الذات، لأنه حيلة من الحيل النفسية السلبية، التى تبعدك دائمًا عن مواجهة نفسك والاعتراف بأخطائك خوفًا من الشعور بالذنب.

6- تحكم فى لسانك، وحاول أن تفكر دومًا قبل أن تبدأ بالحديث، حتى لا تندم على ما قلته.


7- أخيرًا كن مسيطرًا على انفعالاتك، ولا تجعلها تسيطر عليك، حتى لا توصف بالشخصية المندفعة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة