"خليك نباتى".. توصية عالمية جديدة لعلاج مرضى السكر دون أدوية.. تعرف على تركيبة الحمية النباتية وأبرز الأطعمة البديلة للحوم.. والدراسات تؤكد فاعليتها فى الوقاية من السمنة والسرطان وأمراض القلب

الجمعة، 28 نوفمبر 2014 06:23 م
"خليك نباتى".. توصية عالمية جديدة لعلاج مرضى السكر دون أدوية.. تعرف على تركيبة الحمية النباتية وأبرز الأطعمة البديلة للحوم.. والدراسات تؤكد فاعليتها فى الوقاية من السمنة والسرطان وأمراض القلب أطعمة نباتية – صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صيحة طبية جديدة كشفت عنها مؤخراً أحدث الأبحاث الطبية فى العالم، وفقاً للدراسة التى أشرف عليها باحثون من كلية الطب، جامعة جورج واشنطن الأمريكية، حيث منحت أمل شفاء جديدا للملايين من مرضى السكر حول العالم، وهو ما يعد أيضاً بشرى سارة لأكثر من 8 ملايين مصرى مصاب بالسكرى.

وأكد الباحثون أن تحول مرضى السكر إلى أشخاص نباتيين واتباع حمية غذائية نباتية قد يعالج بشكل نهائى مرض السكر، ويساهم بشكل ملحوظ فى تحسين مستويات السكر بالدم، حيث تعمل الألياف الموجودة داخل هذه الأطعمة على إبطاء امتصاص السكر بالدم، وكما أن التخلص من الدهون الحيوانية يساهم فى تحسين حساسية هرمون الأنسولين، وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية وخاصة أن أجسام مرضى السكر تقاوم هذا الهرمون.

ولم تتوقف الفوائد الصحية لإتباع الحمية الغذائية النباتية عند هذا الحد، بل أكد الباحثون أن إتباع الحمية الغذائية النباتية يساهم فى تحسين مستويات الهيموجلوبين السكرى "HbA1c"، أو ما يعرف بالسكر التراكمى، وهو من المؤشرات الحيوية التى يجب خفض مستوياتها بالدم، كى لا يتعرض المرضى للإصابة بمشاكل العين والتهاب الأعصاب وأمراض القلب.

ولفت القائمون على الدراسة أن هذه التأثيرات الرائعة تماثل تأثير الأدوية التى تمنع هضم وتكسير الكربوهيدرات، والتى يستخدمها العديد من مرضى السكرى، بجانب أن الحمية النباتية تخفض أيضاً ضغط الدم ومستويات الكولسترول وتحد من الوزن.

وأضاف الباحثون أن تغيير الحمية الغذائية وتحول المرضى إلى أشخاص نباتيين يمكن الاعتماد عليها كاستراتيجية جديدة لعلاج المرض والسيطرة على أعراضه، حيث ستغنى الحمية الغذائية النباتية عن استخدام الأدوية الخافضة للجلوكوز بالدم.

جاءت هذه النتائج بالمجلة الطبية "Cardiovascular Diagnosis And Therapy"، كما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

مما تتكون الحمية النباتية؟ وكيف نضمن الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التى كانت ضمن الحمية الحيوانية؟ هذا ما سنوضحه خلال السطور القادمة.

يشير مركز مايو كلينيك الطبى بالولايات المتحدة الأمريكية أن الحمية الغذائية النباتية تقتضى تناول الأطعمة النباتية مثل الخضراوات والفواكه والحبوب والمسكرات، مع الابتعاد عن تناول اللحوم الحمراء والأسماك ولحوم الدجاج والبيض، ومنتجات الألبان مثل اللبن والجبن والزبادى والزبدة، والمثير أن الأبحاث الطبية كشفت العديد من الفوائد الصحية للحمية النباتية.

ولكن تكمن المعضلة الكبرى فى ضرورة تناول العناصر الغذائية التى يفتقدها جسمك حال الاستغناء عن الحمية الغذائية الحيوانية، مثل فيتامين "ب12"، وعنصر الكالسيوم الموجود داخل منتجات الألبان، ونوضح لكم أبرز الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، مع توضيح الأطعمة التى تحتوى عليها :
1.الكالسيوم: وهو ضرورى لصحة العظام والأسنان، ويمكن الحصول عليه من الخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن مثل الكالى والبروكلى، وكما يوجد أيضاً فى منتجات الصويا: مثل لبن الصويا وزبادى الصويا وجبن التوفو.
2.اليود: وهو يساهم فى عمليات التمثيل الغذائى والنمو ويمكن الحصول عليه من الفول الصويا والبطاطا والكرنب والقرنبيط.

3.الحديد: وهو مكون ضرورى لكريات الدم الحمراء ويمكن الحصول عليه من البسلة والعدس والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن والفواكه المجففة، وكما يجب تناول الأطعمة المحتوية على فيتامين "ج" كى نساعد على امتصاص الحديد مثل الفراولة والبرتقال واليوسفى والطماطم والبروكلى.

4.الأوميجا-3: وهى ضرورية لصحة القلب، وتوجد فى زيت الصويا والكانولا والكتان، وبعض المكسرات مثل عين الجمل.

5.البروتينات: وهى ضرورية لصحة البشرة والعظام والعضلات والأعضاء المختلفة، ويمكم الحصول عليها بتناول البقوليات والعدس والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

6.فيتامين "ب 12": وهو ضرورى للوقاية من الأنيميا، وتعزيز صحة كريات الدم الحمراء، وهو موجود بشكل خاص فى المصادر الحيوانية، ونادر الوجود بالمنتجات الحيوانية، ولذا ينصح بتناول الحبوب ومنتجات الصويا المدعمة بفيتامين "ب 12"، كما ينصح بتناول المكملات الغذائية المحتوية عليه.

7. "فيتامين د": وهو يلعب دوراً حيوياً فى صحة العظام، وهو للأسف يوجد بشكل ملحوظ فى الألبان والأسماك، والتى لا يتناولها الشخص الذى يتبع الحمية النباتية، ولذا يمكن تناول هذا الفيتامين من خلال الحبوب والأطعمة المدعمة به، وأيضاً يمكن الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.

8.الزنك: وهو عنصر حيوى لتصنيع الأنزيمات والبروتينات وانقسام الخلية، ويمكن الحصول عليه من الحبوب الكاملة ومنتجات الصويا والبقوليات والمكسرات وجنين القمح.

الفوائد الصحية لاتباع الحمية الغذائية النباتية:
ونسلط الضوء الآن على بعض الفوائد الصحية للحمية الغذائية النباتية التى أثبتتها الدراسات الطبية الحديثة، وذلك حسبما نشر بالموقع الطبى الأمريكى "medicalnewstoday"ومن ضمنها:

1.تساهم فى الحد من زيادة الوزن على المدى البعيد، وهو ما يحد من خطر الإصابة بالسمنة والسكرى وذلك حسب دراسة أشرف عليها باحثون من المركز البريطانى لأبحاث السرطان.

2.تساهم فى تحسين مستويات الكولسترول، بل وتخفضه بفاعلية تماثل أدوية خفض الكولسترول، وذلك حسب الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة تورنتو، ونشرت بالدورية " Journal of the American Medical Association".

3.تنخفض غالباً فرص إصابة الأشخاص النباتيين بالسكرى والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك حسب دراسة أشرف عليها باحثون بريطانيون، ونشرت مؤخراً بدورية " Food Technology".
4.تنخفض نظرياً معدلات وفاة الأشخاص النباتيين بالأمراض المختلفة، وذلك حسبما نشر بدورية " JAMA ".

وأضاف التقرير أنه يمكن البدء فى تطبيق الحمية الغذائية النباتية بشكل تدريجى، وذلك بتناول صنف جديد كل أسبوع لا يحتوى على المنتجات الحيوانية، وكما يجب محاولة استبدال المنتجات الحيوانية بأخرى نباتية، بالإضافة إلى ضرورة إجراء عملية بحث على مواقع الإنترنت بخصوص الأطعمة النباتية اللذيذة وطريقة تحضيرها، وهو ما سيشجع الأشخاص على إتباع الحمية الغذائية النباتية والاستمرار فى ذلك دون مشاكل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة