إيران تكشف عن 6 موضوعات خلافية مع الغرب فى المفاوضات النووية

السبت، 29 نوفمبر 2014 02:24 م
إيران تكشف عن 6 موضوعات خلافية مع الغرب فى المفاوضات النووية محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيرانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف النائب غلام على جعفر زادة، عضو مجلس النواب الإيرانى، أن هناك 6 موضوعات لا تزال محل خلاف بين إيران والدول الكبرى فى المفاوضات النووية مع مجموعة دول 5+1، والتى عقدت فى فيينا مؤخرا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا" عن زادة قوله "إن محمد جواد ظريف وزير الخارجية قدم تقريرا عن مفاوضات فيينا اليوم السبت، فى جلسة غير علنية لمجلس الشورى الإسلامى"، وقال "إن الفريق الإيرانى عقد خلال 7 أيام من التفاوض 6 لقاءات ثنائية بين الوزراء، و4 جلسات بين مساعدى الوزراء، والعديد من الجلسات على مستوى الخبراء".

ونقل جعفر زادة عن ظريف أنه كانت هناك 4 جولات مع روسيا، وجولة واحدة مع الصين، وجولتين مع ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، وكان هناك 80 ساعة من المفاوضات تمت فى 39 جلسة، بينها 10 ساعات كانت لاجتماعات الخبراء.

وضم الوفد الأمريكى بحسب ما نقل جعفر زادة عن ظريف، ما بين 170 إلى 180 شخصا، فى حين بلغ عدد الوفد البريطانى 40 والفرنسى والألمانى والروسى والصينى 20 لكل فريق، كما رافق 12 شخصًا ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، فى حين كان الوفد المرافق لظريف يضم 16 شخصا.

وقال الوزير الإيرانى خلال الجلسة المغلقة إن نسبة فشل المفاوضات كانت دوماً أقل من 50%، فى حين أن مفاوضات مسقط كانت شاقة ومريرة وصعبة، وغالبية الجلسات كانت تبدأ بكلام حاد وتنتهى بعدم الرضا والعتاب.

ونقل النائب الإيرانى عن ظريف أن 6 مواضيع خلافية لا زالت موجودة، حول موعد وكيفية إلغاء العقوبات، ومتى تدخل إيران إلى سوق الاستثمارات، فى حين أن الاختلاف حول مفاعل آراك تقلص وأصبح ضئيلا، وعدد أجهزة الطرد المركزى لازالت من المواضيع الخلافية.

يُذْكَر أن وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف قدم صباح اليوم السبت، تقريرا مفصلا إلى مجلس الشورى الإيرانى، حول مضمون وآلية ونتائج المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 5+1 التى احتضنتها العاصمة النمساوية.

وقد تقرر تمديد المفاوضات النووية بين إيران والمجموعة السداسية إلى الأول من يوليو 2015، وذلك فى إطار برنامج العمل المشترك الرامى للتوصل إلى اتفاق شامل بشأن أنشطة طهران النووية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة