هيومن رايتس ووتش تندد بالتمييز ضد حاملى فيروس الإيدز فى اليمن

الإثنين، 03 نوفمبر 2014 11:11 ص
هيومن رايتس ووتش تندد بالتمييز ضد حاملى فيروس الإيدز فى اليمن	صورة أرشيفية
صنعاء (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نددت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الاثنين ب"التمييز" الذى قالت أن مرضى الايدز وايجابيى المصل يتعرضون له فى اليمن، داعية السلطات إلى تطبيق القانون الذى يمنح هؤلاء الحق بالرعاية الصحية المجانية.

وقالت المنظمة فى بيان انها ارسلت كتابا إلى وزير الصحة اليمنى اكدت فيه أن "المصابين بالإيدز وحاملى فيروس المرض يتعرضون على نحو روتينى للحرمان من الرعاية داخل النظام اليمنى للرعاية الصحية".

واعتبر البيان انه يتعين على السلطات اليمنية "إنهاء التمييز من جانب العاملين بالقطاع الصحى ضد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة المكتسبة، وضمان وصول المرضى بالتساوى إلى خدمات الرعاية الصحية كما ينص عليه القانون الصادر فى 2009" والذى ينص على منح مرضى الايدز الرعاية الصحية مجانا.

وقال نائب المدير التنفيذى لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى هيومن رايتس ووتش نديم حورى "إن طرد أشخاص من المستشفيات لتعايشهم مع فيروس نقص المناعة المكتسبة لا ينطوى على التمييز وحسب، بل أيضا على قسوة بالغة، وعلى وزارة الصحة أن تنفذ القانون اليمنى الذى يحظر التمييز بحق المتعايشين مع الفيروس".

واجرت المنظمة مقابلات مع سبعة اشخاص ايجابيى المصل وقالت انهم افادوا بانهم "تعرضوا مرارا للحرمان من العلاج بمجرد علم أفراد الطواقم الطبية بوضعهم الفيروسي".

واكدت سيدة ايجابية المصل لهيومن رايتس ووتش أن اطباء فى احد المستشفيات ارغموها على الرحيل من المؤسسة الصحية بينما كانت فى المخاض فور علمهم بوضعها الصحية، وذلك بالرغم من حاجتها لجراحة قيصرية عاجلة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة