واشنطن بوست: مجلس الشيوخ ينزلق من قبضة الديمقراطيين

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 10:52 ص
واشنطن بوست: مجلس الشيوخ ينزلق من قبضة الديمقراطيين مجلس الشيوخ الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إنه مع نهاية الحملة الانتخابية المريرة والمكلفة للغاية للجمهوريين، يبدو أن مجلس الشيوخ ربما ينزلق من قبضة الديمقراطيين.

فهناك 13 ولاية يمكن أن تتغير مقاعد مجلس الشيوخ فيها من حزب لآخر، ويحتاج الجمهوريون للفوز بتسعة منها للحصول على أغلبية 51 مقعدا فى المجلس المكون من 100 مقعد، وذلك لأول مرة منذ عام 2007. وحتى أمس الاثنين، بدا أن الجمهوريين فى الصدارة سواء بفارق ضئيل أو كبير فى ثمانية من هذه السباقات.

ولو فاز الجمهوريون بها سيحتاجون لفوز واحد آخر، سواء السباق فى ألاسكا أو كنساس، وربما سباق جولة الإعادة المتوقع فى لوزيانا.

ونقلت الصحيفة تصريح زعيم الأقلية الجهورية فى الشيوخ ميتش ماككونيل قوله إن "الانتصار يلوح فى الأفق"، مشيرة إلى أنه فى حالة تحقق هذا الانتصار سيصبح ماكونيل زعيم الأغلبية.

ويخوض السناتور الجمهورى سباق لإعادة ترشيحه ضد الديمقراطى أليسون لوندرحان جريمز. ومثل السباقات الأخرى، بدا أن الكفة تميل لصالح الجمهوريين فى الأيام الأخيرة، وستكون هناك أيضا انتخابات حكام الولايات فى 36 ولاية، بما فيها ولايات فلوريدا وماسوشستس وكنساس وماين وولاية ويسكونسن، حيث يخوض المرشح الرئاسى المحتمل سكوت واكر، السباق للحفاظ على منصبه، ويبدو أن الجمهوريين الذين يسيطرون على أغلبية الغرف التشريعية بالولاية سيحصلون على المزيد.

من ناحية أخرى، نشرت الصحيفة إحصائية عن التغيير الديمجرافى فى مجلس الشيوخ خلال السنوات العشرين الأخيرة، وقالت إنه برغم المكاسب التى حققتها المرأة والأقليات فى السياسات الوطنية فى أمريكيا، فإن السيناتور الأمريكى يظل فى المتوسط رجلا أبيض عمره 63 عاما، درس بجامعة خاصة.

وقد حققت النساء مكاسب كبيرة فى انتخابات مجلس الشيوخ عام 1994، فبعدما كانت هناك سبعة منهن فقط ضمن أعضاء المجلس، بلغت نسبتهن الآن واحدة من كل خمس أعضاء. ويوجد 20 سيناتورا حاليا من السيدات كلهن ديمقراطيات، فيما عدا أربعة فقط جمهوريات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة