ألمانيا ترفض اتهامات تركيا حول رسم أردوغان بشكل ساخر

الأربعاء، 05 نوفمبر 2014 05:20 م
ألمانيا ترفض اتهامات تركيا حول رسم أردوغان بشكل ساخر رجب طيب أردوغان رئيس تركيا
برلين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الحكومة الألمانية أن الرسم الساخر المنشور في أحد الكتب المدرسية في ولاية بادن فورتمبرج الألمانية والذى يظهر فيه كلب مقيد فى كوخ مكتوب عليه "أردوغان" يندرج تحت حرية الرأى والإبداع الفنى.

ورأى المتحدث باسم حكومة برلين، شتيفان زايبرت، أن "الهدوء هو بالتأكيد أفضل طريقة يمكن أن يتعامل بها السياسيون مع كل ما لا يعجبهم".

وأكد زايبرت أن برلين لن تبدأ في تقييم بعض الرسوم الساخرة باعتبارها "موفقة أو غير موفقة، لطيفة أو هجائية، مضحكة أو غير مضحكة" مضيفا اليوم الأربعاء فى برلين: "نحن نؤمن في هذا البلد تماما بحرية الصحافة وحرية الرأي وحرية الفن والتى من بينها الرسوم الساخرة".

وأشار المتحدث باسم حكومة برلين إلى أن هناك فى نفس الكتاب المدرسى المشار إليه رسوما نقدية شديدة لسلوك بعض الألمان مع مواطنيهم من أصول أجنبية "مما يعني أنه من المجدى الاطلاع على كل الكتاب".

وكانت وزارة الخارجية التركية قد انتقدت مساء أمس الأول الاثنين الرسم الساخر معتبرة إياه إهانة للرئيس التركى رجب طيب إردوغان.

ورأت الخارجية التركية فى بيان لها أن الرسم يهين الرئاسة التركية والأتراك المقيمين فى ألمانيا.

وعبرت شيميلى جيوسوف وأوليفر فيتكه النائبان فى البرلمان الألمانى عن الحزب المسيحى الديمقراطى الذى تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن تأييدهما للخارجية التركية واعتبرا الرسم الساخر "غير مقبول تماما" فى حين رفض النائب بحزب الخضر فينفريد كريتشمان، رئيس وزراء ولاية بادن فورتمبرج التى طبع فيها الكتاب هذا النقد رفضا شديدا.

وتتحدث الوزارة ،بحسب بياناتها، عن رسم ساخر فى أحد الكتب المدرسية لمادة الاجتماع بولاية بادن-فورتمبرج جنوب ألمانيا.

ووفقا للخارجية التركية فإن هذا الرسم نشر لأول مرة في نوفمبر عام 2011 في صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" الألمانية وذلك عندما كان أردوغان يشغل منصب رئيس الوزراء.

ونشرت صحيفة "ملليت" التركية الرسم مجددا على صفحتها الإلكترونية أمس الأول الاثنين.

وأضافت الخارجية التركية فى بيانها "هذا النوع من الرسوم الساخرة التى تستخدم أيضا في الكتب المدرسية يعكس للأسف تزايد العنصرية ومعاداة الأجانب فى ألمانيا".

ورأى رئيس وزراء ولاية بادن فورتمبرج أن انتقادات أنقرة بشأن الرسم الهجائي غير مقبولة وقال مشيرا لذلك امس الثلاثاء فى شتوتجارت "لا أستطيع أن أكتشف السبب وراء الغضب من هذا الرسم.. الرسم الساخر عبارة عن سخرية لذلك سمى رسما ساخرا".

كما رأى كريتشمان أن أردوغان يريد من وراء هذا الانتقاد صرف الأنظار عن مشاكل دولة الحقوق والقانون فى بلاده وأن عليه أن ينشغل بكيفية التعامل مع الناقدين "نحن نعرف ذلك وهو لا يعجبنا بشكل بالغ".

غير أن جيوسدورف و فيتكه، النائبين في البرلمان الألماني "بوندستاج" و البرلمان المحلي بولاية شمال الراين فيستفاليا، طالبا خلال زيارتهما أنقرة امس الاول الاثنين بعدم استخدام هذا الكتاب المدرسى فى التدريس وطالبا حكومة ولاية بادن فورتمبرج التى طبعت الكتاب المدرسى "بالاعتذار بالشكل اللائق" وقالا "على المدارس الألمانية ألا تكتفى بالتعليم بل تضيف إليه أيضا نشر القيم مثل احترام الشعوب الأخرى وممثليها".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة