القاهرة تستضيف الأحد أكبر وفد لشركات أمريكية.. أنيس إكلمندوس: اللقاءات تبدأ بالسيسى ووزراء المجموعة الاقتصادية على مدار يومين.. وعمر مهنا: عدد الشركات المشاركة 66 بعد زيارة الرئيس إلى نيويورك

الجمعة، 07 نوفمبر 2014 06:40 م
القاهرة تستضيف الأحد أكبر وفد لشركات أمريكية.. أنيس إكلمندوس: اللقاءات تبدأ بالسيسى ووزراء المجموعة الاقتصادية على مدار يومين.. وعمر مهنا: عدد الشركات المشاركة 66 بعد زيارة الرئيس إلى نيويورك عبد الفتاح السيسى
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشهد القاهرة الأحد المقبل وصول وفد مستثمرين يضم 66 شركة أمريكية يعتبر هو الأكبر منذ سنوات على مدار تاريخ الغرفة الأمريكية فى مصر، يرأسه دافيد ثورن مستشار وزير الخارجية الأمريكى، وذلك لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق المصرى بعد الإجراءات التى اتخذتها الحكومة فى الفترة الأخيرة لتحسين الاقتصاد المصرى.

وقال أنيس إكلمندوس رئيس الغرفة التجارية الأمريكية، إن برنامج الزيارة التى ستستمر 3 أيام حتى 11 نوفمبر، يبدأ بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وعدد كبير من الوزراء وممثلى الهيئات الحكومية.

وأضاف إكلمندوس، إن الشركات الأمريكية خلال الفترة الماضية لم تنسحب من السوق المصرى، بل على العكس بعضها ضخ استثمارات لتوسعات جديدة، كما أن مكاتب الشركات العالمية فى مصر تنافس لإقناع قياداتها لزيادة استثماراتها فى السوق المصرى.

وأكد إكلمندوس، خلال المؤتمر التمهيدى الذى عقدته الغرفة الأمريكية مؤخرا بحضور عمر مهنا، رئيس الجانب المصرى لمجلس الأعمال الأمريكى المشترك، أن المؤسسات الدولية لديها رغبة فى تمويل المراحل الأولى لمشروعات الطاقة المتجددة لأنها تعتبر المرحلة الأصعب قبل بدء تحقيق الأرباح، ولكن شريطة التعاون مع القطاع الخاص.

من جانبه، قال عمر مهنا، رئيس الجانب المصرى لمجلس الأعمال الأمريكى المشترك، إن الزيارة التى أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى نيويورك مؤخرا لعبت دورا كبيرا فى زيارة وفد الشركات الأمريكية إلى القاهرة، حيث أدى رد الفعل الإيجابى لهذه الزيارة إلى زيادة عدد الشركات التى أعلنت رغبتها فى المشاركة من 35 إلى 66 شركة حتى الآن، وهو ما أعطى نجاح لزيارة الوفد قبل البدء.

وأضاف مهنا، أن هناك تغييرا حقيقيا بالتوجهات الأمريكية تجاه مصر، وأن الوفد الأمريكى يضم عددا كبيرا من الشركات التى لم يسبق لها الاستثمار فى مصر، وخاصة الشركات التى تعمل فى قطاعات الطاقة المتجددة والصناعات الغذائية، ومعالجة فاقد تحصيل الغلال، إلى جانب مؤسسات دولية لم تعمل فى مصر منذ فترة طويلة، مثل بنك الاستيراد والتصدير الأمريكى، مشيرا إلى أن مشاركة الشركات الأمريكية العاملة فى السوق المصرى له أهمية كبيرة لأنهم قاطرة الاستثمار الأمريكى، كما الزيارة جاءت قبل انعقاد مؤتمر القمة الاقتصادية المقرر عقده فى فبراير المقبل، والذى سيؤكد أن الاقتصاد المصرى يسير على الطريق الصحيح.

وأشار مهنا إلى أن الإعداد لمؤتمر القمة الاقتصادية يسير بشكل جيد، لافتا إلى أن تحريك أسعار الوقود وخفض الدعم الموجه للمواد البترولية كان أكثر القرارات جرأة، وأدى إلى صدمة لدى عدد كبير من المستثمرين الأجانب لصعوبة القرار وعدم قدرة الحكومات السابقة المساس بهذا الملف.

ويشمل برنامج الزيارة فى اليوم الأول لقاءات مع وزراء التجارة والصناعة، والتخطيط، والتعاون الدولى، والمالية، والسياحة، وفى اليوم الثانى وزراء البترول، والكهرباء، والإسكان، والختام لقاء مع هشام رامز محافظ البنك المركزى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة