ننشر بعض الضوابط البيئية المقترحة لمصانع الأسمنت لاستخدام الفحم

السبت، 08 نوفمبر 2014 08:02 ص
ننشر بعض الضوابط البيئية المقترحة لمصانع الأسمنت لاستخدام الفحم الفحم – أرشيفية
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع"، على بعض الضوابط والاشتراطات البيئية المقترحة من قبل وزارة البيئة لمصانع الأسمنت التى ستستخدم الفحم ضمن مزيج الطاقة.

وأشارت الضوابط، إلى أنه تم وضع مقترح لاشتراطات بيئية لكل مرحلة من مراحل استخدام الفحم "استيراد وتداول وحرق"، بحيث لا يتم تخطى معايير نوعية الهواء الخارجى وبيئة العمل والمياه التى تؤثر مباشرة على صحة الإنسان وذلك عن طريق خفض التلوث من المصدر .

وشددت الضوابط البيئية على أنه (يحظر استخدام الفحم الحجرى بالمناطق السكنية أو فى مسافة أقل من المحددة قانونيا"، على أن يتم تحديد الحد الأدنى للمسافة بين المصانع المستخدمة للفحم والمناطق السكنية بناء على دراسة أحمال التلوث مع تطبيق نموذج رياضى لتشتت الملوثات فى الهواء).

وأوضحت المعايير أنه يتم الاتفاق على ضمانات مالية تقدمها شركات الأسمنت لتغطية أى حوادث مفاجئة تحدث أثناء النقل والتداول والاستخدام وتقدر حسب الكمية المصرح بها، بالإضافة إلى أنه لابد من توافق مؤشرات نوعية الهواء الخارجى عند حدود المنشأة مع الحدود المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية للقانون .

وتناولت المسودة الخاصة بالضوابط بعض المحفزات الخاصة باستخدام الفحم فى مصر، منها أنه يتوافر حاليا نحو 800 ألف طن فحم عالى الجودة ناتج عن عمليات تفحيم المازوت يمكن أن تشغل محطة كهربائية بقدرة 350 ميجاوات، إضافة إلى توافر سواحل على بحار الأبيض والأحمر ممتدة، وهناك توافر نحو 5 مليارات طن بترول مكافئ احتياطى من الطفلة البترولية، ويمكن خلطها مع الفحم المستورد، إضافة إلى انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من الفحم وإمكانية تخزين الفحم بجوار محطات الكهرباء لتأمين التغذية وإمكانية استخدام الفحم فى صناعة الأسمنت والحراريات بديلا للغاز، كما أن صناعة الفحم تستهلك نحو 20% من إجمالى استهلاك الغاز الطبيعى فى مصر وتستهلك نحو 60%.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة