وزير الآثار: مشروع لربط المتحف الكبير بمنطقة الأهرامات

الأحد، 09 نوفمبر 2014 09:46 م
وزير الآثار: مشروع لربط المتحف الكبير بمنطقة الأهرامات الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، بأن هرم منقرع سوف يبدأ فى استقبال الزائرين اعتبارا من غد الاثنين، مشددا على أهمية النظام التبادلى لغلق الأهرامات الثلاثة لأنه يتيح الفرصة لصيانتها دوريا.

جاء ذلك فى تصريحات أدلى بها الوزير عقب افتتاح المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، حرم أبو الهول ومعبد امنحتب الثانى أمام الزائرين لأول مرة، وكذلك هرم منقرع بعد ثلاث سنوات من إغلاقه، بحضور الدكتور ممدوح الدماطى، وزير الآثار، وهشام زعزوع وزير السياحة.

وأكد رئيس الوزراء على تكاتف الحكومة متمثلة فى وزارتى الآثار والسياحة للوقوف على أى مشكلات قد تواجه سير العمل بمشروعات التطوير، وذلك فى محاولة لاستعادة حركة السياحة مرة أخرى.

وأشار وزير الآثار إلى أن هناك مشروعا لربط المتحف المصرى الكبير بمنطقة الأهرامات، لافتا إلى قرب افتتاح المدخل الجديد لمنطقة الأهرامات عن طريق الفيوم، الذى يحتوى على خدمات متكاملة للزائرين، ومركز ثقافى لتعليم الطفل المصرى، ويقدم بانوراما لمنطقة الهرم.

وقال إن تمثال أبو الهول لم يخضع لأية أعمال صيانة منذ عام 2010، ما أدى إلى ظهور شروخ وانفصالات فى بعض كتل الأحجار بالجانب الشمالى، كانت قد استخدمت فى أعمال الترميم التى خضع لها التمثال فى ثمانينيات القرن الماضى، وتم ترميم منطقة الصدر والرقبة اللتين تمثلان أضعف مناطق التمثال.

وأضاف أن هرم منقرع تم إعداده للزيارة، وذلك بعد الانتهاء من أعمال صيانته وترميمه، حيث تم تجهيز السلم الخشبى المؤدى لمدخل الهرم وعمل شبكة إنارة خاصة به تتلاءم مع طبيعته كأثر وصيانة جهاز الرطوبة والشفط وتركيبهما بالهرم من الداخل، وكذلك عمل ساحة انتظار للسيارات أمامه و"برجولة خشبية" لانتظار السائحين.

وأكد أن هذا المشروع يأتى فى إطار تطوير منطقة الأهرامات، حيث قامت وزارة الآثار مؤخرًا بالانتهاء من عدة مشاريع مختلفة فى المنطقة الأثرية منها ترميم وصيانة تمثال أبو الهول والمنطقة المحيطة به والتى تشتمل على معبد من عصر الدولة الحديثة بناه الملك أمنحتب الثانى، وكذلك ترميم وصيانة هرم منقرع، بالإضافة إلى بعض المقابر بالجبانة الغربية بصدد افتتاحها فى الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن أعمال ترميم تمثال أبو الهول وهرم منقرع تمت بالجهود الذاتية عن طريق مهندسين وآثاريين وخبراء ترميم مصريين، فبعد ظهور بعض عوامل التلف بمنطقتى الصدر والرقبة بتمثال أبو الهول أوصت اللجنة الفنية العليا بالترميم الدقيق لهذا الجزء، وتمت مخاطبة قطاع المشروعات لعمل الشدات المعدنية اللازمة لأعمال الترميم حتى أسفل وجه التمثال.

وتابع أن العمل بدأ بالتنظيف الميكانيكى بالفرش لإزالة الأتربة والأجزاء التالفة من طبقة المونة لأعمال الترميم السابق دون المساس بجسم التمثال الأصلى، وبعد ذلك تمت إضافة طبقة من المونة الحديثة على ثلاث مراحل وهى مكونة من نفس مونات الحجر الجيرى المنحوت منه التمثال.

من جانبه، أكد هشام زعزوع، وزير السياحة، أن عدد السائحين فى تزايد مستمر لمنطقة الأهرامات حيث وصل عدد الزوار اليوم الأحد حوالى 1700 زائر، بينما وصلت النسبة فى الصيف الماضى إلى صفر، مشيرا إلى أنه تم عمل كتيبات بلغات متعددة يتم توزيعها على الزوار.

وكان المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، قد أشاد بخطوات مشروع تطوير المنطقة الأثرية بالأهرامات، مشيرا إلى أن هذه الزيارة هى الرابعة له خلال رئاسته لمجلس الوزراء، معربا عن سعادته بما حدث من خطوات تطوير لحرم المنطقة الأثرية حيث تمت إزالة الكثير من التعديات، مشددا على أهمية الحفاظ على نظافة المنطقة.

ووجه محلب تعليماته بضرورة التنسيق بين وزارتى الآثار والسياحة وشرطة السياحة والآثار لإزالة أى تعديات بالمنطقة الأثرية ومنع الخيول والجمال من دخول حرم المنطقة، مؤكدا أن مشروع تطوير المنطقة الأثرية لم ولن يكون التعاون الأخير، حيث يتم قريبا الانتهاء من مشروع تطوير وادى الملوك بالأقصر وكذلك حى الجمالية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة