المستشار التجارى البولندى: 450مليون دولار حجم التبادل مع مصر فى 2014

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 04:28 ص
المستشار التجارى البولندى: 450مليون دولار حجم التبادل مع مصر فى 2014 ميخائيل مييجفا
القاهرة أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستشار التجارى لسفارة بولندا بالقاهرة ميخائيل مييجفا إن التبادل التجارى بين مصر وبولندا بلغ أكثر من 450 مليون دولار هذا العام بالمقارنة بـ 250 مليون دولار منذ ثلاث سنوات من بينها 300 مليون دولار صادرات بولندية لمصر و150 مليون دولار صادرات مصرية لبولندا.

وأضاف، فى مؤتمر صحفى عقده اليوم بمكتب التجارة والاستثمار البولندى الأحد، أن هذه الأرقام تؤكد أن الإمكانيات الكبيرة لزيادة التجارة بين البلدين إذا وضع فى الاعتبار أن مصر شهدت فى السنوات الماضية مشاكل داخلية فى أعقاب ثورة 25 يناير عام 2011 ، معربًا عن أمله أن تشهد الفترة المقبلة دفعة قوية للتعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين .
وأشار إلى أن بولندا تصدر لمصر المنتجات الورقية والأخشاب والمعادن والكيمياويات والبلاستيك والمعدات والآلات والمواد الغذائية بينما تصدر مصر لبولندا الكيمياويات والبلاستيك والمواد الغذائية والنسيج وبعض المعدات والمعادن والمواد التعدينية.

ولفت إلى ارتفاع الاستثمارات البولندية فى مصر من 60 شركة عام 2011 إلى 80 شركة فى الوقت الحالى باستثمارات مصرية بولندية تقدر بنحو 25ر9 مليون دولار فى قطاعات السياحة والتصنيع والبناء والعقارات والخدمات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مطالبًا بالعمل على توفير المعلومات عن إمكانيات السوقين المصرى والبولندى.

وأكد مييجفا أن مكتبه يعمل على ترويج وزيادة الوعى بفرض الاستثمار والتعاون فى كلا البلدين وفى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، معربًا عن تفاؤله بزيادة هذه الاستثمارات والتجارة والتعاون خاصة فى المجالات الواعدة وهى صناعات السيارات والمنتجات الغذائية والأدوات المنزلية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأدوية والتكنولوجيا الحيوية ومستحضرات التجميل بجانب حماية والحفاظ على الآثار.

وقال إن وفدا مصريًا يمثل اتحاد الغرف التجارية بالإسكندرية شارك فى المؤتمر الدولي" بولندا – إفريقيا" الذى عقد فى "وارسو" منذ يومين، مضيفًا أن وفدا بولنديا يمثل 8 شركات عاملة فى مجال معدات الطاقة الشمسية وكهروميكانيكية سوف يشارك فى معرض سيقام فى القاهرة فى الفترة من 4 إلى 7 ديسمبر.
وأضاف "كما يتم تنظيم خلال عام 2014 و2015 زيارات لعدة بعثات تجارية بولندية لمصر فى مجالات الصناعات الهندسية وحماية والحفاظ على الاثار و المعدات الطبية والأدوية فضلا عن الاعداد لمشاركة وفد بولندى كبير فى معرض الأغذية فى مصر فى مايو المقبل".

وأكد أن صناعة الأغذية تلعب دورًا هامًا فى التعاون التجارى بين البلدين فى ضوء إمكانيات السوق المصرى فى مجالات عديدة مثل اللحوم و القمح والفاكهة والخضروات، لافتا إلى أن بولندا تعتبر من ضمن الدول الأوروبية القليلة التى حققت نموا وتجنبت الركود الاقتصادى وتحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم فى مجال التصنيع الغذائى فضلا عن كونها تحتل موقعا استراتيجيا فى قلب الاتحاد الأوروبى .

ولفت إلى أن بولندا تعد أكبر منتج للأدوات المنزلية فى العالم وتحتل المرتبة الثالثة فى صناعة الأثاث وأكبر منتج للتفاح فى العالم و تحتل المرتبة السادسة كأكثر دولة جاذبة للاستثمارات طبقا لمنظمة الأونكتاد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة