رسميًا.. الأعلى للثقافة ينعى رحيل رضوى عاشور

الإثنين، 01 ديسمبر 2014 01:32 م
رسميًا.. الأعلى للثقافة ينعى رحيل رضوى عاشور الدكتور محمد عفيفى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور محمد عفيفى، بيانا، نعى فيه ببالغ الحزن والأسى الكاتبة والروائية الكبيرة رضوى عاشور، التى وفاتها المنية، فى ساعة مبكرة من صباح اليوم، عن عمر يناهز 68 عاما.

وقال البيان لقد أثرت رضوى عاشور الحياة الثقافية بالعديد من الإبداعات الأدبية التى أثرت فى وجدان قرائها، ولدت الكاتبة الراحلة فى 26 مايو 1946 فى القاهرة، وحصلت على الماجستير فى الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1972، وحصلت على الدكتوراه من جامعة ماساتشوستس فى الولايات المتحدة عام 1975، وتولت رئاسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية الآداب جامعة عين شمس فى الفترة من 1990 – 1993، وظلت حتى عام 2013 تمارس مهنة التدريس.

وتنوعت أعمالها ما بين الدراسات النقدية والمجموعات القصصية والروايات وكان من أشهرها (ثلاثية غرناطة) وتضم ثلاث روايات هى: (غرناطة) 1994 و(مريم والرحيل) 1995 و(أطياف) 1999, بالإضافة أنها كتبت أعمالا تنتمى إلى السيرة الذاتية.

ونالت العديد من الجوائز من مصر وخارجها: جائزة أفضل كتاب لعام 1994 عن الجزء الأول من ثلاثية غرناطة، على هامش معرض القاهرة الدولى للكتاب. والجائزة الأولى من المعرض الأول لكتاب المرأة العربية عن ثلاثية غرناطة، وجائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب فى اليونان. وجائزة تركوينيا كارداريللى فى النقد الأدبى فى إيطاليا. وةجائزة بسكارا بروزو عن الترجمة الإيطالية لرواية أطياف فى إيطاليا، وجائزة سلطان العويس للرواية والقصة.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة