3 خطوات للتخلص من "النرجسية".. أهمها إدراك الشخص للمشكلة

الأربعاء، 10 ديسمبر 2014 11:10 ص
3 خطوات للتخلص من "النرجسية".. أهمها إدراك الشخص للمشكلة مشكلة النرجسية
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حب الذات شرط أساسى لتحقيق السعادة والنجاح، لكنه يمكن أن يتحول إلى عائق أمام الشخص متى تضخم لديه هذا الإحساس ووصل إلى حد النرجسية والغرور والتكبر والانشغال الدائم بالذات دون التفكير فى الآخرين.

لذلك تقدم هند عبد الفتاح، مدربة التنمية البشرية، مجموعة من النصائح لأصحاب الشخصية النرجسية، ولدائرة أصدقائهم ومعارفهم الذين يقع عليهم العبء الأكبر فى مساعدتهم على التخلص من هذه المشكلة، وتقول لـ"اليوم السابع": "العامل الأساسى للتخلص من مشكلة النرجسية وتبعاتها هو إدراك الشخص أن لديه مشكلة وهذه مهمة صعبة لأن الشخصية النرجسية تشعر دائما بالتميز والتفوق وعقدة الاضطهاد وتشعر بأن الكل يحقد عليها ويغار من نجاحها المزعوم لذلك إقناعه بذلك يكون مهمة صعبة تتطلب تدخل الأشخاص المقربين منه الذين يثق بهم ولن يشك فى دوافعهم".

بعد الخطوة الأهم وهى إدراك المشكلة تأتى مرحلة الرفض وهى كما تشرحها "هند" أن يشعر الشخص بأن لديه مشكلة حقيقية ويرفض من داخله هذا الإحساس ويشعر بضرورة أن يتخلص منه حتى لا يؤذى نفسه أو يجعل نفسه مكروها فى محيطه.

الخطوة الثالثة فى طريق العلاج من النرجسية هى تعلم العطاء والإحساس بالآخرين بمشاكلهم وأوجاعهم ومحاولة مساعدتهم بوقته أو علمه أو مجهوده وتنمية مهارات تواصله مع الآخرين ليغدو شخصية محبوبة ومعطاءة ومتواضعة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة