"جوجل" تغلق الخدمة الإخبارية فى إسبانيا احتجاجا على البيئة القانونية

الخميس، 11 ديسمبر 2014 03:50 م
"جوجل" تغلق الخدمة الإخبارية فى إسبانيا احتجاجا على البيئة القانونية أرشيفية
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن شركة "جوجل" تغلق خدمتها الإخبارية فى إسبانيا فى واحد من أكثر الردود تحديا واحتجاجا من الشركة حتى الآن على البيئة القانونية المعادية بشكل متزايد فى أوروبا.

وقال ريتشارد جينجراس، رئيس "أخبار جوجل"، فى تدوينة نقلتها الصحيفة فى سياق تقرير نشرته اليوم الخميس على موقعها الإلكترونى: "حزينون أن نعلن عن أنه، نظرا للتغيرات الأخيرة فى القانون الإسبانى، سنزيل الناشرين الإسبان من خدمة "جوجل نيوز" ونغلقها فى إسبانيا".

وأوضح أن قانون حقوق النسخ الجديد فى إسبانيا الذى سيدخل حيز التنفيذ فى أول يناير المقبل، سيجبر مواقع تجميع الأخبار على دفع رسم للناشرين مقابل المحتوى الذى يضعون الرابط الخاص به.

وأضاف جينجراس "يتطلب القانون الجديد قيام الناشرين بتحميل "جوجل نيوز" رسوم مقابل عرض أبسط المحتويات حتى، سواء كانوا يودون ذلك أو لا. وبما أن جوجل نيوز لا تعرض إعلانات أو تحصل عائدات، يكون هذا النهج غير محتمل".

وتابع "ستواصل جوجل العمل مع آلاف من عملائنا حول العالم وكذلك فى إسبانيا لمساعدتهم على زيادة قرائهم عبر الإنترنت وعائداتهم".

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم دفع تلك الرسوم التى لم تتحدد قيمتها بعد يمكن أن يتسبب فى غرامة تصل لقرابة 600 ألف يورو.

وفى حين ستتوقف خدمة "جوجل نيوز" فى إسبانيا، إلا أن القانون لن يؤثر على كثير من العمليات الأخرى للشركة فى البلاد.

ولفتت الصحيفة إلى أنه فى ظل عدم تحديد الرسم بعد فى إسبانيا، فإن التكلفة المالية المحددة التى ستتحملها جوجل لكى تواصل خدمة تجميع الأخبار باللغة الإسبانية لا تزال غير واضحة.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة