بالفيديو.. رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة: قانون تقسيم الدوائر دستورى رغم وجود تفاوت فى عدد مقاعد بعض المحافظات.. العجاتى لـ"اليوم السابع": شمال سيناء حصلت على ٣ مقاعد برلمانية رغم قلة سكانها

السبت، 13 ديسمبر 2014 08:40 م
بالفيديو.. رئيس قسم التشريع بمجلس الدولة: قانون تقسيم الدوائر دستورى رغم وجود تفاوت فى عدد مقاعد بعض المحافظات.. العجاتى لـ"اليوم السابع": شمال سيناء حصلت على ٣ مقاعد برلمانية رغم قلة سكانها المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة
كتب حازم عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستشار مجدى العجاتى رئيس قسم التشريع ونائب رئيس مجلس الدولة، إن قانون تقسيم الدوائر الانتخابية المعروض على مجلس الدولة، عقب موافقة الحكومة عليه لمراجعته، لا يوجد به مشاكل وجميع مواده دستورية، ولكن هناك أزمة نواجهها فى الجداول الخاصة بالدوائر فى المحافظات.

وأضاف "العجاتى" فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، أن القسم لاحظ تفاوتًا فى عدد المقاعد فى بعض المحافظات، على الرغم من تشابه عدد السكان مع محافظات أخرى حصلت على عدد مقاعد أقل، موضحا أن وزير العدالة الانتقالية وأعضاء اللجنة التى أعدت القانون شرحت الأسباب التى استندوا إليها فى هذا التفاوت، ويعكف أعضاء القسم خلال الأيام القليلة المقبلة دراسة تلك الأسباب ومدى دستوريتها، مشيرا إلى أن ذلك أحد الأسباب لعدم الانتهاء من الموافقة على القانون فى جلسة القسم اليوم "السبت".

وأوضح "العجاتى" أن محافظة شمال سيناء تعد أحد المحافظات الحدودية، والقانون أعطى لها ٣ مقاعد فى البرلمان المقبل، على الرغم من قلة عدد سكانها، ومن حقها أن تحصل على مقعد واحد طبقا لعدد السكان، ولكن أعضاء اللجنة أبدوا بعض الأسباب لقسم التشريع التى دفعتهم لإعطائها ٣ مقاعد، وجميعها أسباب منطقية نظرا لما تشهده المحافظة من إرهاب.

وأشار "العجاتى" إلى أن المعايير التى يعمل عليها قسم التشريع أثناء دراسة قانون تقسيم الدوائر، هى عدد السكان بالإضافة إلى عدد الناخبين، ويتم قسمتهم على ٢ ، الناتج يصبح متوسط عدد المصوتين، على أن يصبح ١٣٠ ألف صوت يحصلون على مقعد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة