"الأعلى للجامعات الخاصة" يوافق على تشكيل لجنة لدراسة أساليب قبول الطلاب

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 10:48 ص
"الأعلى للجامعات الخاصة" يوافق على تشكيل لجنة لدراسة أساليب قبول الطلاب الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى المصرى
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى المصرى، على أهمية دعم العلاقات بين الجامعات الخاصة ودول حوض النيل فى المرحلة القادمة، وأن تحدد كل جامعة ما يمكن أن تقدمه من منح لأبناء هذه الدول وخاصة فى الكليات العملية بها.

جاء ذلك خلال جلسة للمجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، فى اجتماع أمس الاثنين، برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، وذلك بمقر الجامعة الألمانية بالقاهرة الجديدة.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة لدراسة أفضل الأساليب للقبول بالجامعات الخاصة، وتحديد المعايير المناسبة فى عملية القبول فى ضوء دراسة التجارب العالمية، كما وافق المجلس على مشاركة عدد من رؤساء الجامعات الخاصة فى لجنة إعداد مشروع قانون التعليم العالى الجديد، وذلك توسيعاً لقاعدة المشاركة فى إعداد القانون والذى سيتم طرحه بعد الانتهاء منه على القواعد الجامعية لإبداء الرأى فيه.

وأكد الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى المصرى، على أن الجامعات الخاصة تمثل جزءًا مهمًا من منظومة التعليم العالى، ودعا الجامعات الخاصة إلى إعداد تقارير عن سير العملية التعليمية بكل جامعة وذلك عن الفصل الدراسى الأول من العام الجامعى الحالى.

وتابع وزير التعليم العالى "أننا بصدد وضع سياسات جديدة للتوسع فى قبول الطلاب الوافدين من الدول الأفريقية، وذلك فى إطار التوسع فى زيادة أعداد الوافدين بوجه عام مع وضع خطة تسويقية لتحقيق هذا الهدف".

وأكد المجلس على أهمية وضع شروط للدراسات العليا فى الجامعات الخاصة بحيث تتوافق مع متطلبات هذه الدراسات وتلبية احتياجاتها وجودتها وبما يتفق أيضاً مع ما هو معمول به فى الجامعات الحكومية، مع إعادة تحديث وتطوير القواعد الخاصة بالدراسات العليا.

وأحيط المجلس علماً بصدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 296 لسنة 2014 بشأن الدرجات العلمية التى تمنحها كليات الصيدلة والمتضمن فى المادة الثانية ما يلى: تمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية الصيدلة التابعة لها الدرجات العلمية والدبلومات التالية:

درجة البكالوريوس فى الصيدلة.

درجة الماجستير فى العلوم الصيدلية.

درجة دكتور فلسفة فى العلوم الصيدلية.

درجة دكتور فى الصيدلة الإكلينكية.

درجة الماجستير المهنى بنظام الساعات المعتمدة فى إحدى التخصصات المبينة فى اللائحة الداخلية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة