دليل تطور حملك فى الشهر الخامس

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014 11:04 م
دليل تطور حملك فى الشهر الخامس الجنين فى الشهر الخامس
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع دخول الشهر الخامس فى الحمل تشعرين ببعض التغيرات فى حياتك مثل: المزيد من الإرهاق من أقل مجهود، وتقل رغبتك فى النوم وربما تتعرضين لنوع من الأرق بسبب قلقك من الولادة ويزداد هذا الأمر مع قرب انتهاء التسعة أشهر للحمل.. وهنا يقدم موقع " Family education"، دليلاً لتطور حملك وجنينك خلال الشهر الخامس.

وحسب الموقع فإن جنينك فى نهاية الشهر الخامس يبلغ طوله 25 سم ووزنه حوالى 450 جراماً أى نصف كيلو جرام، كما تبدأ طبقة من مادة دهنية لزجة تميل إلى اللون الأبيض بالتشكّل على بشرة طفلك وتحميها، وتسمى هذه المادة "الطلاء الجبنى".

والشهر الخامس هو شهر النمو السريع لطفلك، حيث يكتمل نمو الأعضاء الداخلية وتنمو الأظافر وتكبر عضلات الجنين وتصبح أقوى وتعمل المرارة ويستمر نمو شعر الطفل.

كما يذكر موقع "Web MD" أنكِ تشعرين بحركة طفلك بداية من هذا الشهر، وهو ما سيسعدك كثيراً، ويجب أن تلاحظى حركته يومياً وإذا لم تشعرى بها تذهبى لطبيب النساء لمتابعة الحالة بالسونار وآشعة الدوبلر، كما يبدأ جنينك فى هذا الشهر بمص أصابعه.

ومن أعراض الحمل التى ستشعرين بها فى الشهر الخامس، ضغط وشد فى أسفل البطن، زيادة إفرازات المهبل، دوالى الساقين، تورم فى الكعبين، إمساك، عسر هضم، حرقة فى المعدة، صداع.

ويجب أن تستمرى فى ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل، لتجنب الزيادة الشديدة فى الوزن وحتى تستطيعين تقليل وزنك بسهولة بعد الولادة، وكذلك استمرى فى تناول الفيتامينات وحمض الفوليك حتى يصبح طفلك معافى عند الولادة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة